واع / فوزالفنان ورسام الكاريكاتيرالعراقي كريم كلش بجائزة تقديرية عالمية ..

وكالة انباء الاعلام العراقبي ـ واع / خالد النجار / بغداد
حصل الفنان ورسام الكاريكاتير العراقي الرائد كريم كلش على شهادة الدبلوم المهني خلال مشاركته مع كباررسامي الكاريكاتير في العالم – رومانيا وضمن صالون بوتوساني الدولي الكبير للكاريكاتير في رومانيا – عام 2021، واعلن ذلك رسامنا الفائز لـ (الاعلام العراقي ـ واع) معربا عن فرحته وسعادته في نيل هذه الجائزة التي حصل عليها كاول رسام كاريكاتير عراقي متميز في اعماله ..
ـ واضاف كلش لـ ( واع) فرحة الفوز بنتائج اي عمل فني اعلامي في الكاريكاتير لايقتصرعلى شخصية الرسام لوحدة بل يتعداه الى عمله في المؤسسات الاعلامية العراقية المتميزة ومنها ( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع ) وعلى راسها الزميل حيدر حسون الفزع رئيس مؤسسة الاعلام وصديق الصحفيين العراقيين وقدوتهم، وقد شارك في هذا الكاليري العالمي وتحت عنوان (جورج انيسكو عبقري الموسيقى الرومانية ) المشاركة من جميع دول العالم حتى المناطق النائيه في أمريكا وجميع المقاطعات الأوربية وأيضا جميع الدول العربية العراق ومصر والسعودية واليمن وتونس والمغرب ،وكذلك ايران.. ولابد من وصف الفرحة اكثر حين ياتي التقييم لاعمالنا من دولة اوربية تهتم بالفن الأوربي.
ـ ولابد ان نشير الى ىان كلش هو احد زملائنا الرواد والذي يتميز بعطائه الفني وتوع افكاره التي تتسم بالبساطة والتعبير الاصيل عن واقع وهموم المواطن العراقي في السابق والحاضر وفي كل الظروف والمعطيات ، وتمتد خبرة كلش لاكثرمن 40 عاما وتحديدًا الى عام 1975 في محل تصوير كريم اللامي في مدينة الصدر(الثورة سابقًا)، الذي يعتبرمعلمه الاول حيث تعلم منه اسس التصوير من طبع الصورة وتحميضها واخراجها بالمظهر الجيد وكانت حينذاك بالاسود والابيض.
ـ ويؤكد كلش لـ ( واع) : ولابد ان اشير الى ان موهبتي ايضًا في الرسم والخط كانت هي الاساس لتطوير قدراتي الفنية ، حيث قمت بتلوين الصور وتصحيحها في ذلك الوقت الذي لم يدخل التصوير الملون الى العراق بعد !! ولم تكن الصورملونة شائعه انذاك حيث كنت اقوم بهذه العملية بمختلف احجام الصورة بالاضافة الى قيامي برتوش الافلام التي تسمى (الجامات) وقد تسلمت كاميرا (فله) مع الفلاش وكانت اول كاميرا في حياتي. وبعد 5 سنوات على دخولي الى ستوديو كريم اللامي فتحت محل تصوير بإسم (مصور الريف) وفي عام 1991 انتقلت الى العمل الصحفي فعملت في جريدة الجمهورية مصوراً صحفياً بعد ما جرى اختباري في قسم التصوير الصحفي على يد الفنان المصور القدير المرحوم فؤاد شاكر واجتزت الاختبار بنجاح . وقد تعلمت من شاكر كيفية تصوير الصورة الصحفية وكان معلمي الاول في مسيرتي الصحفية حيث تبحرت عدستي في عالم الواقعية . وكان ميداني هو الافق المفتوح وساعدني ذلك في الانتقال الى الصحافة والعمل في مختلف مفاصلها برغم انها فعلاً متعة البحث المتاعب . وقد عملت خلال رحلتي هذه في العديد من الصحف والمجلات العراقية، ومارست الرسم الذي تطور في الكاريكاتير وكيفية توظيفه ليكون مكملا للعمل الصحفي سواء في التقارير او التحقيقات الصحفية ولان قوة الكاريكاتير تعادل مقالا سياسيا حين يكون في لب الحدث وقيمته الوطنية .