واع / خبير مائي يحذر من أزمة المياه في العراق

واع / بغداد / ز . م

اكد الخبير المائي تحسين الموسوي، اليوم الاربعاء, أن ملف المياه وتداعياته يعد من مسؤولية رئيس الحكومة ووزير الخارجية تحديدا، موضحا أن العراق يعاني من أزمة مياه منذ اكثر من 40 عاما.

وقال الموسوي، في حديث لـ (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع)، ان “المشاكل الداخلية بالعراق، والحروب والازمات التي مرت بها البلاد، جعلت دول المنبع تعمل على استغلال تلك الظروف وتقوم بعمل مشاريع وسدود على الانهار/ مما اثر بشكل واضح على كميات المياه الواصلة للعراق”.

ولفت ان “وزارة الموارد المائية تعد مسؤولة فقط عن تنظيم ملف المياه والارواء وغيرها، وهي غير معنية بالمباحثات مع دول الجواء”، مشيرا إلى أن “سوء استخدام المواطنين للمياه والاسراف وعدم إقامة الحكومات مشاريع للإفادة من مياه الانهار تسببلت بتفاقم أزمة شح المياه”.

واوضح الموسوي، أن “من الاسباب الاخرى لأزمة المياه هي عدم استخدام أنظمة ري حديثة في العراق، والاستمرار بالعمل بطرق قديمة وكلاسيكية وعدم وجود منظومات ري بالتقطير او بالرش، فضلا عن عدم وجود بحيرات مغلقة وكل البحيرات الموجودة هي طينية”.

واكد ان واحدة من اسباب شح المياه هي “عدم الاستفادة من مياه الانهار لاسيما عند وصولها إلى مصبها ما قبل الاخير في محافظة البصرة”، مبينا أن على “الحكومة الانتباه لقضية خطيرة حاليا وهي تصرف وزارة الموارد المائية بالخزين المائي للبلاد وهو موضوع بالغ الاهمية وقد يتسبب بمشاكل كارثية مستقبلا ويسهم بزيادة ازمة المياه فضلا عن تقليل التنوع الاحيائي وغيرها من المخاطر البيئية”.