واع / مسرح الرشيد يزهو بعروض عراقية وعالمية في يوم الافتتاح

واع / متابعة

بعد إغلاق دام نحو عقدين، عادت الروح من جديد إلى مسرح الرشيد بعد افتتاحه من قبل وزارة الثقافة ضمن فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح. 

وقالت دائرة السينما والمسرح في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “وزير الثقافة حسن ناظم، افتتح اليوم، مسرح الرشيد بعد 18 عاماً من إغلاقه ضمن فعاليات مهرجان بغداد الدولي للمسرح الذي انطلقت أعماله”. 

وقال ناظم إن “وزارته ذللت كل العقبات التي واجهت الإدارات السابقة وبذلت جهوداً استثنائية عبر كوادرها في مقر الوزارة ودائرة السينما والمسرح من أجل تحقيق هذا الإنجاز الكبير”. 

 وافتتح المسرح بحضور وفود عربية وأجنبية وجمهور كبير من الفنانيين والمثقفين، اليوم، بالتزامن مع مهرجان بغداد الدولي للمسرح، بمشاركة واسعة، خاصة من دول تونس، ومصر، وسوريا والأردن، وسلطنة عمان، وإيطاليا، حيث سيتم تقديم أكثر من 15 عملاً مسرحياً عربياً وعراقياً. 

وكانت الفنانة السورية سلاف فوخراجي أحد المشاركين في المهرجان فضلاً عن شخصيات مسرحية وثقافية أخرى.  

يشار إلى أن مسرح الرشيد أغلق بعد عام 2003 نتيجة تعرضه لعمليات حرق ونهب لمحتوياته بالسنة التي أعقبت سقوط النظام، فيما لم تتمكن الحكومات السابقة من إعادة تأهيلة لأسباب مالية، وفق التصريحات الرسمية. 

وبُنيَ المسرح العراقي، في ثمانينات القرن الماضي، وانضم حينها إلى عدد من المسارح العراقية، حيث اعتبره كثيرون صرحاً عمرانياً وفنياً مختلفاً، قبل أن يصبح مقراً لـ”دائرة السينما والمسرح”.