واع / الآلوسي : الالتفاف على النتائج للحفاظ على تقاسم الكعكة

واع / بغداد / س . ر

يرى السياسي العراقي ومؤسس حزب الأمة مثال الآلوسي، اليوم الثلاثاء أنّ عملية التوافق التي انتهجتها الأحزاب في العراق لتشكيل الحكومات المتعاقبة باءت بالفشل، مؤكدا على أن النظام الكونفدرالي هو أكثر الحلول المنطقية والحديثة لحل الأزمة العراقية.

وقال الآلوسي في لقاء متلفز تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان رفض البعض لنتائج الانتخابات، هي عملية التفاف يراد منها “المحافظة على الكعكة”، وهذا يمثل مرحلة خطيرة قد تذهب بالعراق الى اقتتال داخلي.

وأوضح “بأن العملية التوافقية التي انتهجتها الأحزاب فشلت فشلا ذريعا، موضحا بأن حكومة التوافق يمكن ان تكون بديلا لأزمة سياسية لكنها في العراق مستمرة منذ 18 عاما.

ودعا الآلوسي الأحزاب العراقية التي شاركت في الانتخابات الأخيرة إلى الاحتكام إلى النتائج لبناء دولة ديمقراطية وبرلمانية حقيقية.

وحول سؤال عن أمكانية اقامة دولة علمانية في العراق، أوضح الآلوسي، بأن الدولة العراقية هي دولة مدنية علمانية وهي ليست بجديدة، فالعراق متنوع الأديان والأعراق.

وأكد الآلوسي على أن اكثر الحلول المنطقية والحديثة لحل الأزمة العراقية، هي الذهاب الى النظام الكونفدرالي، فهناك أغلبية من العرب والكرد لبناء الدولة العراقية الكونفدرالية وليس الطائفية، لأن نظام المحاصصة اساء لكرامة العراق، مشيرا الى انه هناك مدارس سياسية عالمية علينا ان نستعين بها.