واع / وفقا للمعلومات أدناه حول حادثة جبلة محافظة بابل
واع /داود الساعدي
حادثة جبلة في محافظة بابل التي حدثت يوم امس في
. تقرير مُفصّل1 قُدّم الى مكتب السيد رئيس الوزراء عصر اليوم حول الحادثة وما تحمله من حقائق.
- قوة من قوات سوات أُرسلت من مكتب معاون ( وكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات) في الساعة 6.30 مساء يوم امس الموافق 30/12 بإمرة العقيد ( غالب صدر الدين هادي) مُكلّفة بإلقاء القبض على المدعو ( رحيم كاظم عيادة) لتهمته بأنه تاجر مخدرات.
- الذي عزز بالمعلومات ( تجارة المخدرات) هو ضابط برتبة نقيب يُدعى ( شهاب عليوي طالب).. وهو ضابط في مديرية مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية / قسم الإرشاد في ديوان الوزارة.. والذي رافق الفوج المكلف بإلقاء القبض.
- لحظة وصول القوة الى منزل الشخص المطلوب.. حدثت مواجهات مسلحة من قبل المطلوب تجاه القوات الأمنية.. إلا ان القوات استعملت القوة المفرطة بإمرة العقيد واستعملت سلاح ( m240).. وسلاح ( spg-9 ) بإطلاقات عدد ( 2) أدت لإختراق جدران المنزل والإنفجار داخله.
- عدد المقتولين داخل الدار بلغ ( 20) قتيلاً.. من ضمنهم ( 7) أطفال.. عدد القتلى بالسلاح الناري بلغ ( 3) وعدد القتلى نتيجة الإنفجار بلغ ( 17).
- تبين لاحقاً ان القضية حدثت بسبب خلاف عائلي بين الضابط المدعو ( شهاب) وبين إبنة المدعو ( رحيم).. ولا صحة لكون صاحب الدار مطلوب امني لتورطه بتجارة المخدرات او الارهاب.
- تبين لاحقاً بعدم صدور اي امر قضائي يقضي بإلقاء القبض.. وان الموضوع هو استغلال شخصي للمنصب والرتبة.
- تبين لاحقاً ان القوة المكلفة لم تتواصل مع قيادة العمليات او قيادة شرطة بابل.. فضلاً بعدم دراية مكتب محافظ بابل بالقضية إلا عن طريق برامج التواصل.
- النقيب المدعو ( شهاب) الآن هارب من مقر عمله.. وعليه أوامر إلقاء قبض من قبل مكتب وكيل الوزارة.
- رئيس الوزراء كلّف وزير الداخلية ووكيل الوزارة لشؤون الاستخبارات بالتحقيق في القضية وتزويده بالمعلومات خلال 48 ساعة.

