واع / ناظم يهنئ الناقد محسن الموسوي بحصوله على جائزة الملك فيصل للأدب

واع / بغداد/ م. أ

هنأ وزير الثقافة حسن ناظم، الناقد محسن الموسوي، بحصوله على جائزة الملك فيصل للآداب.  

وقال ناظم في بيان صدر عنه تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) تهنئة للأستاذ الناقد الكبير د. محسن جاسم الموسوي لحصوله على جائزة الملك فيصل، الموسوي مثقف وأستاذ عالي المقام، كتبه وأبحاثه وتأثيره ونشاطه كلّها رصانة وجدّة، وقامت بدور كبير في صياغة العلاقة بين الثقافة العربية والثقافة الغربية.. تحية للأستاذ الموسوي وجهوده. 

وبحسب تقرير لجنة الجائزة فإن “جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب وموضوعها دراسات الأدب العربي باللغة الإنكليزية  قد مُنحت بالاشتراك لكل من الأستاذة في جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة الأمريكية البروفيسورة الأمريكية سوزان ستيتكيفيتش، والأستاذ في جامعة كولمبيا في الولايات المتحدة الأمريكية البروفيسور محسن جاسم الموسوي). 

وأكدت أن الموسوي مُنح الجائزة لتجديده في دراسات النثر العربي القديم والحديث، وتميز دراساته بنقد علمي ومعرفة بالنظريات النقدية العالمية وتأثير دراساته وأبحاثه تأثيراً واسعاً على دارسي الأدب العربي في الغرب والعالم العربي، لما له من تميز في الطرح، والاستدلال، والتأويل النقدي، بالإضافة إلى انفتاحه على النص الإبداعي العربي والعالمي، سردا وشعرا، وتناوله الأدب العربي بصفته أدبا عالميا.