واع/اقتصادي يدعو النواب الى الايفاء بوعودهم بإعادة سعر صرف الدولار

واع/ بغداد/ ح . ز

دعا الخبير في الشأن الاقتصادي باسل العبيدي ، الأربعاء ، اعضاء مجلس النواب في الدورة البرلمانية الحالية الى الايفاء بوعودهم التي قطعوها على انفسهم بشأن متابعة ملف سعر صرف الدولار الامريكي امام الدينار العراقي والسعي بإرجاعه الى سابق عهده.

وقال العبيدي في تصريح ، تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ان “اعضاء مجلس النواب في الدورة الحالية وقبل الفوز بالمقاعد النيابية قطعوا على انفسهم عهدا بإرجاع سعر صرف الدولار الامريكي امام الدينار العراقي الذي الم بالفقير واثر بشكل كبير على طبقات واسعة من الشعب”.

واضاف، ان ” قرار الحكومة المتمثلة بوزارة المالية الخاص برفع اسعار صرف الدولار امام الدينار بشكل مفاجئ خلق ازمة اقتصادية حقيقية لدى المواطن العراقي نتجة عنه ارتفاع كبير بأسعار معظم المواد المعتاد على شرائها”.

واشار العبيدي، الى ان” وزارة المالية هي المسؤولة عن هذا القرار الذي خططت ووجهت بتطبيقه في وقت قد شهدت فيه اسعار النفط العالمية واحتياطي البنك المركزي انخفاضا، لافتا الى ان” الاحتياطات النقدية اصبحت تبشر بخير واسعار النفط هي الاخرى بدأت بالارتفاع التدريجي”.

ولفت الى ان ” ارتفاع أسعار النفط العالمية والوفرة المالية التي نتجت عنه تحتم على الحكومة المقبلة اتخاذ إجراءات لتخفيض سعر الصرف اقل من الحالي او ارجاعة الى سابق عهده”.