واع / البروفيسور العراقي الياس كوركيس الذي رسم اقتصاد الصين

واع/ بغداد/  داود الساعدي

– من هو البروفيسور الياس كوركيس ؟؟

 – هو البروفيسور العراقي إلياس كوركيس ورجل الإقتصاد الأول في العالم وصانع نهضة الصين الحديثة .. – شيء من سيرته الذاتية :-

إلياس كوركيس هو مؤسس إستراتيجية مشروع نهضة التنمية الأقتصادية في الصين ، فهو الذي جعلها تقفز من دولة فقيرة في مراتب متدنية إلى صدارة الإقتصاد العالمي .

– تعاقد مع البروفيسور كوركيس السنوي مع حكومة جمهورية الصين لغاية عام 2015 ووصل راتبه الى 5 ملايين جنيه إسترليني صافية من الضرائب .

– تقاعد من وظيفته بطلب منه بعدم تجديد عقده ، لكي يتفرغ لمهمة إنسانية كبرى ، أﻻ وهي رعاية العوائل المهجرة في العراق ..

– قام بتأجير أكثر من 500 منزل على حسابه الخاص خلال شهرين فقط من عام 2016 ، ودفع إيجارًا مقدمًا لمدة سنة كاملة ، وأسكن فيها أكثر من 1500 عائلة بالوقت الذي كانت بعض القوى السياسية تسرق أموال النازحين الذي خصصتها لهم الحكومة العراقية .

ومما تجدر الإشارة إليه أن البروفيسور إلياس كوركيس ، قبل تهجير العوائل المسيحية ، كان يدعم العشرات من العوائل المسلمة بالعراق ، ويكفل العشرات من الأيتام المسلمين ممن قتل ذووهم في الحرب الطائفية التي ضربت العراق ..

– تبرع ب 100 ألف دولار لعوائل شهداء الحشد الشعبي ، لشعوره بأن هؤلاء أفنوا حياتهم من أجل تراب وطنهم .

– وتبرع ب 100 ألف دولار للعوائل التي هُجِرت من تلعفر .

– وتبرع ب 100 ألف دولار للعوائل الإزيدية التي هُجِرت من ديارها .

– وتبرع ب 100 ألف دولار لعشائر دليم التي نزحت من محافظة الأنبار بإتجاه محافظة كربلاء المقدسة .

– أفتتح مؤسسة إنسانية شمال العراق ، ونقل مقر إقامته إليها ، ليُفرغ نفسه لرعاية العوائل التي هجرتها داعش ، ويعمل مع زوجته على توفير إحتياجات العوائل المهجرة من كل الأديان والطوئف دون تفريق بينها ،

– أستغل علاقته بجمهورية الصين وأرسل المرضى للصين للعلاج على نفقة الحكومة الصينية التي رحبت بطلبه ووافقت على تحمل علاج 100 مريض شهريًا على نفقتها الخاصة وعلى تحمل أجور النقل أيضا ، إكراما له ، وأبلغ أنهم لا ينسون دوره العالي في أصلاح نظامهم الإقتصادي .

– البروفيسور العراقي إلياس كوركيس ولد في منطقة (العلوية) في بغداد ، من أب تاجر في منطقة السنك ، وغادر للملكة المتحدة البريطانية لإكمال دراسته على نفقة والده ..

– متزوج ولم يرزقه الله بأولاد .

– فمن من ساسة العراق وأحزابه وتياراته قدم ما قدمه هذا الشخص لأبناء شعبهم الذي تسيدوه وتحكموا بمصيره .

– البروفيسور ألياس هو خبير إداري محنك في إدارة الحكومات .

أخيرا أقول أنا ﻻ يهمني من يحكم العراق من أي دين كان ومن أي طائفة كان ، فما يهمني عدالته ووطنيته وشرفه ونزاهته ..لك الله يا عراق؛ أين كنت وأين صرت؟