واع / غزة.. وقفة دعما لسكان النقب ضد الاعتداءات الإسرائيلية

واع / متابعة

شارك عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة، السبت، في وقفة تضامن؛ دعما لسكان منطقة النقب (جنوب) ضد الاعتداءات الإسرائيلية بحقهم وتجريف أراضيهم.

ورفع المشاركون في الوقفة التي نظّمها ائتلاف “القوى الوطنية والإسلامية”، شرق مدينة غزة، الأعلام الفلسطينية، إلى جانب لافتة كبيرة كُتب عليها “لا للتطهير العرقي في أرض النقب الفلسطيني”.

وشهدت منطقة النقب مؤخرا احتجاجات متقطعة ومواجهات بين السكان العرب والشرطة؛ رفضا للاعتداءات الإسرائيلية بحقهم وتكرار هدم منازلهم، ومحاولة طردهم منها.

وأعرب إسماعيل رضوان، القيادي في حركة “حماس”، عن دعم “حركته ووقوفها إلى جانب سكان النقب”.

وقال رضوان، للأناضول: “سكان النقب ثابتون ويرفضون العدوان الإسرائيلي بحقّهم، حيث يتعرّضون للاستئصال والتفرقة العنصرية، وإخراجهم من أرضهم ومنازلهم”.

وأضاف: “نقول لهم نحن معكم، ونحن شعب واحد، لن نتخلّى عنكم (…) وستنتصر الإرادة الفلسطينية”.

بدوره، عبر محمد أبو فارس، من التجمّع الوطني لـ”القبائل والعشائر والعائلات الفلسطينية”، عن دعم التجمّع لسكان النقب.

وقال للأناضول: “يجب تعزيز صمود سكان النقب في وجه المحتل الذي يُدنّس الأرض ويسلب الخيرات”.

والثلاثاء، هدمت السلطات الإسرائيلية، للمرة 197 قرية “العراقيب” الفلسطينية، الواقعة في منطقة النقب، والمبنية منازلها من الخشب والبلاستيك والصفيح، وتقطنها 22 عائلة، وفق مراسل الأناضول.

ولا تعترف الحكومة الإسرائيلية بتلك القرية، ولكن سكانها يصرّون على البقاء على أرضهم رغم الهدم المتكرر لها.

وفي تقرير سابق، قالت منظمة “ذاكرات” التي تضم ناشطين إسرائيليين (يهودا وعربا) وتؤرخ للنكبة الفلسطينية عام 1948، إن العراقيب أقيمت للمرة الأولى في فترة الحكم العثماني على أراضٍ اشتراها السكان، موضحة أن إسرائيل لا تعترف بعشرات القرى الأخرى في النقب، وترفض تقديم أي خدمات لها؛ بهدف السيطرة عليها.