واع / نائب سابق : يجب تنويع مصادر الاقتصاد في البلاد

واع / بغداد / س . ر

أكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية السابق، ميثاق الحامدي، اليوم الاربعاء، ان العراق يجب ان ينوع مصادر اقتصاده لان النفط لا يمكن الاعتماد عليه بسبب تذبذب اسعاره.

وقال الحامدي في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع)، إنه “من الجيد الانفتاح على دول الجوار وخصوصا من العمق العربي القريب للبلد وتكوين علاقات طيبة مع بقية الدول”، مبينا ان “هذه الاستثمارات مع دول الجوار ستكون لديها مصالح في العراق اكبر من مصلحة العراق عندهم، حيث أن دول الجوار مجبرة بالحفاظ على هذه المصالح وهذا يعتبر ايجابي”.

وأضاف “ولكن عندما نأتي على نوع الاستثمارات التي تقوم بها دول الجوار هناك من تكون لها فائدة للعراق، وهناك استثمارات تكون لها فائدة فقط لدول الجوار فيجب على المسؤول عندما يأتي ويربط خط كهرباء او استيراد خط كهرباء اذا كانت السعودية او غيرها يجب ان تكون استثمارات حقيقية”.

وتابع الحامدي “لان تجربة استيراد الكهرباء من ايران، شهدت توقفا متعددا للخط، منها لاسباب فنية وسياسية وعدم تسديد المبالغ من دول الجوار، وبالتالي المواطن هو من يتأثر”، مؤكدا “فهكذا استثمارات بدل ما يصرف مبالغ كبيرة عليها حتى ينشأ هذا الخط والبالغ طوله الاف الكليو مترات بين العراق ودول الجوار الافضل ان يصرف هذه في بناء محطات لتوليد الطاقة الكهربائية وخصوصا هو يملك الموارد الطبيعي والموارد البشرية القادرة على توليد محطات الكهرباء”.

وبين انه “اما الربط السككي فلا بأس بها ان تكون بيننا وبين دول الجوار لكن يجب ان تسبقها خطوات ربط طريق الحرير او بناء ميناء الفاو الكبير فيجب ان تكون هناك ثوابت واولوية حتى لا تؤثر على استثمارنا ومواردنا ولا يؤثر على العراق ان يخرج عن طريق الحرير”، مشددا على انه “يجب تنوع مصادر العراق الاقتصادية ولايمكن الاعتماد على النفط فقط وخصوصا اسعاره متذبذة ولانستطيع ان نعتمد عليه في السنوات القادمة”.

واقترح النائب السابق “المفروض على وزارة التخطيط ان تكون صحيحة في تخطيطها وعلى المسؤولين عن ابرام هكذا عقود ان يخططون لمصلحة العراق واستثمار الموارد بصورة صحيحة التي تعم بالفائدة للشعب العراقي وعدم تضرر موارده الطبيعية وتوفير فرص عمل كبيرة للمواطنين”.