واع/ قائمة بالمناطق العراقية التي ستشهد موجة مطرية خلال الساعات المقبلة

واع/ بغداد/ ح . ز  

تشير التنبؤات الجوية، السبت، إلى أن بعض المناطق العراقية ستكون في غمرة الأمطار والتقلبات الجوية يوم غد الأحد. 

وقال الراصد الجوي محمد الدوري في تدوينة، تابعها (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)، أنه “ستكون مناطــق شمال وشمال غرب العراق بالإضافة إلى شمال وشمال شــــرق المناطق الوسطى بـــما في ذلك شـــــــــمال غرب الأنبار ونينوى وصولاً إلى شمال ووسط صلاح الدين إلى شمال ووسط ديالى وكركوك وبقية المناطق الشــــمالية تحـــت الأمـــــطار الخفيفة والمتوسطة على الاغلب والغزيرة احيانًا اعتبارًا من فجر يوم غد الأحد”. 

وأضاف أنه “ستهطل أمطار غزيرة إلى غزيرة جدًا شمال غرب الأنبار وتحديدًا في راوة وعانه والقائم وحديثة وصولاً إلى جنوب نينوى قد تؤدي إلى جريان الأودية والشعاب وحدوث فيضانات محلية”. 

وتابع، أنه “بحلول ساعات ظهر وبعد ظهر الأحـــد سيحدث تصادم ومعركة بين الهواء الدافء الرطب القادم من الجنـــوب والـــبارد القادم من الشمال والغرب في سماء أنحاء مختلفة من صلاح الدين وشمال ووسط ديالى وكذلك مختلف مناطق الأنبار وشمال غرب بغداد”. 

وبين أن “هذا يؤدي إلى اشعال فتيل العواصف الرعدية الشديدة احيانًا والطقس القاسي وتـتساقط أمطار متوسطة وغزيرة وغزيرة جدًا احيانًا مصحوبة بالبَرَد (الحالوب) لكنها تمتاز بالعشوائية”. 

وأشار الدوري إلى أن “بغداد ستكون على طرف الأمطار الغزيرة والاضــــطرابات الجوية طبقًا لمخرجات الخرائط الجوية ولكن هذا لا يعني ان العاصمة لا تشهد بعض الأمطار خفيفة على الاغلب او متوسطة بشكل متفرق ولوقت وجيز كذلك هو الحال بالنسبة لمناطق الفرات الأوسط “. 

وقال إنه “في المناطق الجنوبية يكون الطقس غداً مشمس جزئياً ولا يتوقع هطول أمطار لكن الليلة فرص الأمطار واردة في بعض أنحائها وخصوصًا ذي قار وشمال شرق المثنى وشمال البصرة”. 

ولفت إلى أن “المنخفض الجوي ينتهي تأثيره مساء يوم الأحـــــد وتتلاشى فرص الأمطار لتستقر الأجواء في عموم المناطق وتكون صافية إلى غائمة جزئيًا”.