واع / جامعة الموصل تقيم الندوة العلمية عن تقنيات التحسس النائي في تقيم التلوث البيئي

واع /مكتب الموصل/ مقدام خزعل

أقام ا لمركز التحسس النائي في جامعة الموصل الندوة العلمية التي حملت عنوان (تقنيات التحسس النائي في تقييم التلوث البيئي) على قاعة الفرات التابعة لكلية هندسة الموارد المائية. وذكرت
مدير بيئة نينوى خالدة محمود صالح لمراسل وكالة انباء الإعلام العراقي واع ان مديرتنا شاركت في الندوة واوضحنا اهم المحاور الشاملة التي ادرجها العراق ضمن وثيقة المساهمات المحددة وطنيا بشان تغير المناخ هي اعتماد البحث العلمي والتطور التكنولوجي ركيزة اساسية للنجاح عبر العمل المشترك من خلال موائمة المشاريع الاكاديمية مع الإحتياجات في موضوع تغير المناخ فضلا عن تشجيع البحوث .
وبينت ان مديريتها تقدمت بورقة عمل في الجلسة العلمية الاولى والتي قدمها السيد نشوان شاكر مسؤول الاعلام البيئي عن مشاكل التلوث النفطي في محافظة نينوى اوضح فيها سعي العراق من خلال قطاع الطاقة الحيوي ( النفط والغاز الكهرباء) الى خفض الانبعاثات والتي تسهم بنسبة ٧٥% من مجمل انبعاثات وفق ماجاء بوثيقة الإبلاغ الوطني الاول كما تطرق الى مخاطر التلوث النفطي وجهود الفرق الفنية البيئية واليات عملها في معالجة التلوث النفطي وخصوصا في منطقة القيارة مشيرا الى وصول مختبرات متنقلة لتحديد الانبعاثات الغازية في القيارة قريبا .
من جانبيه اوضح
د علاء نبيل حمدون مدير مركز التحسس النائي ان الندوة تضمنت محاور عديدة ومتنوعة منها التقييم المكاني لاثار البيئية الناتجة من غازات حرق الابار ، تقنيات التحسس النائي في تقيم التلوث البيئي للهواء ، دور تقنيات التحسس الناىي في تحديد الملوثات .
واختتمت الندوة بورقة عمل اخرى قدمتها المديرية عبر السيدة مريم يسار بخصوص التلوث الكهرومغناطيسي واثره على البيئة .واستخدام معطيات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في قياسات التلوث للسيدة امنة باسل من كلية علوم البيئة .