واع / رسالة ماجستير في جامعة ميسان تناقش الدرسُ الصَّرفيُّ في بحرُ القواعدِ

واع / محمود مكي السعد

ناقشت رسالة الماجستير في كلية التربية جامعة ميسان الموسومة (الدرسُ الصَّرفيُّ في (بحرُ القواعدِ شرحُ كفايةِ المُبتدي)للآيدني (ت١١٩١هـ)) للباحثة هبة حسن عباس شبّار بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور باسم محمد عيادة وقال الدكتور ليث صبار الكعبي مدير اعلام جامعة ميسان ان الرسالة تضمنت دراسة للفكر الصرفي المبني على الإحاطة والشمول عند الآيدني التي اعتمدت على منهجه والمقومات التي قام بها شرحه من أعلام وكتب والأدلة النقلية والعقلية عنده وترجيحاته وآراؤهُ وردودهُ.

تهدف الرسالة إلى الكشف عن الدرس الصرفي في شرحٍ مهمٍّ من شُروح تلك الحقبة الزمنية، مع الكشف عن موافقات الشارح ومخالفاته لجمهور النحويين والصرفيين، وبيان وجهته الصرفية، وبيان ملامح الدرس الصرفي ومكوناته لدى صاحب الكتاب من حيث موقفهُ من الأدلة الصرفية، وقضايا الاستشهاد عنده.

بينت الرسالة أهم المسائل الصرفية التي وردت عند الآيدني ومن هنا تبين مدى اعتماده على الأصول النحوية الصرفية في  تحليل مسائله، فلم يخرج عمّا وضعه العرب بشئ جديد ، وبهذا فهو لم يكن  مجدداً.

خلصت الرسالة إلى أن الآيدني لم ينتمِ إلى مدرسة بعينها، فهو يذهب إلى ما يتناسب مع الاستعمال اللغوي الصحيح عند العرب، إلا أنه في مواضع عدة يميلُ إلى ما كان في الأصل اختيار البصريين، وهذا طريق أغلب المتأخرين،  فهم أصحاب نزعاتٍ وميولٍ وليسوا أصحاب مذاهب.