واع / نادية نجاة : اعمل لنشر كرة القدم النسوية وكسر حواجز الخوف في كشمير


متابعة / اكرام زين العابدين
في كشمير ذات الغالبية المسلمة ، غالبًا ما تواجه النساء اللواتي يرغبن بممارسة الرياضة صعوبات ، لانهن يكسرن حاجز المحرمات والتقاليد الاجتماعية والدينية.

المدربة نادية نجاة ، تعمل مدربة لكرة القدم للفتيات في كشمير ، وتسعى من اجل كسر الحواجز والخوف وتشجيع النساء على ممارسة الرياضة وخاصة كرة القدم ، وتطمح ان تكون مدربة منتخب الهند للسيدات.
نجاة البالغة من العمر 25 عامًا ، هي أول مدربة كرة قدم في كشمير ، حيث قامت بتدريب 30 لاعبة كرة قدم شابة تتراوح أعمارهن بين 11 و 20 عامًا في اكاديمية خاصة لكرة القدم.
تقول نادية نجاة وهي تنادي فتاتين بسبب تأخرهما دقيقة ” إن لعب كرة القدم تعلم الفتيات الانضباط ، أريد أن أجعلهن ملتزمات وقويات ، أريد أن أعلمهم أهمية أن يكونوا في الوقت المناسب في اوقات التدريب بالرياضة”.
يٌعد العمل في مجال الرياضة خيارًا صعبًا بالنسبة للعديد من النساء في كشمير المحافظة ذات الغالبية المسلمة ، وواجهت نجاة العديد من العقبات في طريقها.
قالت نجاة ” في سن الحادية عشرة لعبت كرة القدم مع الأولاد في بلدتنا في بعض الأحيان ، تعرضت للضرب واللوم من قبل عائلتي وجيراني بسبب لعبي مباريات كرة القدم غير المخصصة للنساء ، وان فكرة العمل في مجال كرة القدم لم تعجب عائلتي في البداية ، وكانوا يقولون لي أن أفعل شيئًا آخر “.
لعبت نجاة في فرق وحصلت على جوائز في عدة ولايات هندية قبل أن تختار أن تصبح مدربة لكرة القدم .
قالت نجاة ” إنني فكرت في التخلي عن حلمي عدة مرات في حياتي المهنية ، وذات مرة ، كنت ألعب في بطولة مع فريق الأولاد ، وشوهدت بعد ثلاث مباريات وقيل لي إنني محرومة من اللعب ، وشعرت بخيبة أمل كبيرة ، اعتقدت أنه ربما انتهى الأمر بالنسبة لي ، وانني كنت مضطرة للعب مع الأولاد لأنه لم تكن هناك فتيات ، وأضافت أن مدربي شجعني على مواصلة اللعب “.
وبعد حين قالت نجاة ” إن عائلتي وجيراني اقتنعوا بقدرة المرأة على المشاركة في الألعاب الرياضية ، في البداية كان جيراننا يتحدثون عني ويخبرون والدتي ألا تسمح لي باللعب مع الأولاد، لكن الآن بعد أن حصل عملي على التقدير ، فإنهم يدعمونني “.
ومع ذلك ، على الرغم من تحقيقها النجاحات ، تدرك نجاة أن ممارسة الرياضة لا تزال خيارًا صعبًا للنساء في كشمير ، لكنها تدير اكاديمية للتدريب منذ 10 سنوات وتشجع الفتيات على المشاركة في التدريبات.
تواصل نجاة الحديث ” كان لدي العديد من الصديقات الذين سيلعبون كرة القدم ، ولكن بسبب ضغوط الأسرة استقالوا ، وان بعض الفتيات يأتون إلى الملعب دون إخبار عائلاتهن ، وأحاول فقط مساعدة الشباب ومعظمهم من الفتيات ، وان اتحاد كرة القدم المحلي في كشمير يساعدني ، أشعر أنه من المهم أن أكون مدربة لأن الفتيات يجدن صعوبة في الحصول على التدريب ، وان بعض الفتيات يسافرن لمسافة عدة كيلومترات كل يوم للمشاركة في التمرين في الاكاديمية ، مما يحفزني أنني أفعل شيئا مفيدا ، وربما أساعدهن على تحقيق حلمهن “.
قالت نجاة ” اخطط للحصول على شهادة ترخيص عالي المستوى لمدربي كرة القدم في الهند ، لا يزال الأمر أشبه بالصراع ، فعندما تبدأ المرأة شيئًا ما ، يكون هناك الكثير من القوى لمنعها “.
اما اللاعبة هنية مظفر (14 سنة) تستقل الحافلة لتتوجه من اجل المشاركة في التدريب مع المدربة نجاة على كرة القدم.
تقول هنية مظفر ” في قريتي الواقعة في وسط كشمير ، كنت أذهب مع أخي للعب ، لكن لم تكن هناك فتيات ، كنت أتدرب بمفردي ، وتعرفت على هذه الأكاديمية للفتيات على وسائل التواصل الاجتماعي وانضممت إليها”.
شاهينة سيدة وأم هنية ، ترافق ابنتها الصغيرة إلى تدريب نجمات لكرة القدم ، تقضي ساعات من يومها في حضور جلسات تدريب ابنتها.
وقالت شاهينة “أعلم أن معظم الأمهات لا يرغبن لبناتهن في العمل في مجال الرياضة ، لكني أريد أن تستكشف ابنتي إمكانيات أن تصبح لاعبة كرة قدم”.

السيرة الذاتية لنادية نجاة
أكملت نادية تعليمها من المدرسة الثانوية الحكومية ناتيبورا سريناغار في عام 2010 ، وشاركت في دورة شعبية مع اتحاد عموم الهند لكرة القدم في عام 2014 خلال تلك الدورة تعلمت كيفية تدريب الرياضيين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 16 عامًا.
وواصلت تعليمها الثانوي العالي من أوتارانتشال ، وهي ولاية في شمال الهند في عام 2015 حصلت على شهادة ترخيص (D) من الاتحاد الاسيوي AFC ، وفي نفس العام شاركت في اللعب في جامعة شاردا ، أوتار براديش ، وبعدها لعبت نادية في دوري النساء الهندي (IWL) في كولابور في عام 2016 وفي نفس العام تم تمثيلها كمدربة فرعية للناشئين الوطنيين في مانيبور.
في عام 2017 ، اشتركت نادية في دورة للحكم من خلال اتحاد جامو وكشمير لكرة القدم في سريناغار ، وفي عام 2018 مثلت جامو وكشمير في الدورة 23 التي عقدت في أوريسا ، وفي نفس العام بدأت ناديا العمل كمدرب لأكاديمية قادة كرة القدم في دوري عيون الشباب تحت 13 سنة لمدة عام واحد ، وبسبب بعض الضغوط المالية ، لم تستطع الاستمرار بالعمل ، وعملت أيضًا كمدرب رئيسي في نادي Alakpura لكرة القدم في هاريانا للفتيات.
في عام 2020 ، أكملت ناديا دورة ITSO الكشفية من المستوى الأول ، وبعد ذلك انضمت إلى نادي Real Kashmir FC كمدربة رئيسية للسيدات.
في عام 2021 ، تم اختيارها لدوري ولاية كارناتاكا وفي نفس العام انضمت إلى نادي لون ستار كمدربة رئيسية لفرق السيدات ومساعدة المدربين الكبار.