واع / وزارة الموارد المائية العراقية تتوقع انخفاض المياه الى 56% بسبب سد تركي

واع / متابعة

حذّرت وزارة الموارد المائية العراقية من سد “الجزرة” الذي تشيده تركيا، بينما أشارت إلى أنه سيقلل واردات دجلة إلى البلاد بنسبة 56%. 

 وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حاتم حميد تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع) إن “سد الجزرة الذي تشيده تركيا على نهر دجلة، سيقلل نسب المياه الواصلة إلى العراق بنسبة 56 بالمئة، كما أن ما سيصل منها إليه سيكون بنوعية رديئة”، مؤكدا أنه “وبرغم الرفض الرسمي العراقي لتشييد السد خلال الأعوام العشرة الماضية وحتى الآن، ترفض تركيا الانصياع لمطالبه ومستمرة بتشييده”.  

ويقع السد شمال مدينة الجزرة التركية قرب الحدود السورية، ويهدف لإنتاج الطاقة الكهربائية وإحياء 500 ألف دونم من الأراضي الزراعية، بتحويل ما يقرب من 60% من مياه نهر دجلة، إلى أراضيه قبل عبورها الحدود التركية – العراقية. 

وأشار حميد الى أن “الوزارة أعدت دراسة استراتيجية لموارد الميـاه والأراضي عام 2014 من قبل استشاري إيطالي ووضعت حلولا لمعالجة نقص الإيرادات المائية، أهمها التعاون مع تركيا وإيران للاتفاق على إطلاق حصص عادلة ومنصفة للعراق، وإيـجاد مشاريع تنفذها الوزارات القطاعية، لكونها المستهلك الأكبر بنسبة 75 إلى 85 بالمئة، وكذلك ترشيد الاستهلاك بنسبة 30 بالمئة، إلى جانب تبني تقانات الري الحديثة”.