واع /اللواء صباح حوشي محمد عميد كلية الشرطة: كليتنا ..من المؤسسات العريقة وعلى عاتقها تخريـج كواكب كفـؤءة من ضبـاط الشـرطة..

وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالــد النجــار / بغـداد

) لا يأتي النجاح بين عشية وضحاها كما هو معروف ، بل يحتاج إلى الكثير من الالتزام، والتركيز التام، والقدرة على تحمل الصعاب والمشاكل، وعدم التخلي عن الأحلام، إذ قد يواجه الشخص الناجح بعض الأشخاص المحبطين وأصحاب النوايا السيئة لكنّ الشخص الناجح يواصل تحقيق هدفه ويتخطى هذه العقبات المؤقتة والأشخاص الذين يهدمون الأحلام )..اكتب هذه المقدمة قبل ان اباشر بالحوار مع ( الاستاذ اللواء صباح حوشي محمد عميد كلية الشرطة العراقية)، وبصراحة متناهية وجدت في كيانه وروحه الشخص المبدع والمثقف والمحاور الشمولي بكل مايدورفي الحوارالخاص والعام حيث ترتسم في محياه صفة التواضع فإنةُ من اجمل صفات الانسان النقي الذي ارتقى بإخلاقةِ نحو المُستقبل المُشرق، فعندما تُريد ان تقول انه فخرا للكلية وفخرا لبلده وابناء شعبه ً،فانه يستحق ذلك بجدارة، ونتوقع وبلا شك فان من يتخرجون على يديه لابد ان يكونوا نموذجا راقيا للعراق اينما عملوا ومارسوا مهماتهم لخدمة بلادهم وشعبهم ..
ـ بدات الحوارالمثمرعن اهمية كلية الشرطة لانها باتت اليوم مصنع للرجال والخبرات الذين يحافظون على الأمن بالوسائل العلمية ووفق أحدث النظريات والمعارف المتطورة، ولم تعد الشرطة اليوم تستخدم أسلوب العمل اللاحق لوقوع الفعل بل طوّرت من إمكانات الأستباق الأمني وتوقع ما سيحدث والتهيؤ له وفق دراسات علمية وأسس رصينة..

ـ مندوب وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع .. بدا الحوار مع الاستاذ اللواء صباح حوشي محمد عميد كلية الشرطة العراقية في مكتبه الرسمي في رحاب الكلية حيث قال مرحبا : بداية نشكر مؤسستكم مؤسسة الاعلام العراقي ووكالتكم الاخبارية الرصينة حيث نتابع باهتمام ماتنشروه من اخبار ووقائع وتقارير حيث تسلطون الضوء على معطيات واقعنا، ,على المؤسسات الحكومية ومنها كليتنا كلية الشرطة العراقية ،وفي مجال تطويروتحديث برامج التدريب والتدريس ومن مختلف الصنوف ،حيث تعد كلية الشرطة واحدة من اهم المفاصل المهمة في وزارة الداخلية كما تعرفون واحدة من المؤسسات العريقة التي تاخذ على عاتقها تخريج كواكب كفؤءة من ضباط الشرطة ..

ـ ويؤكد اللواء صباح حوشي لـ ( واع ) :اود ان اشيرايضا الى تاريخ هذه المؤسسة العريقة ( كلية الشرطة ) والتي تاسست عام 1944 وحسب قانونها الاساس هناك معاونان للسيد العميد معاون شؤون الطلبة والمعاون الاداري وعملها الاساس هو تاهيل وتدريب الطلبة الراغبين في اكمال مشوارهم كضباط في وزارة الداخلية ، حيث بلغ عدد الدورات المتخرجة من طلبة كلية الشرطة ( 68 دورة) لحد الان ، مع العلم ان عدد الطلبة يتفاوت من دورة الى اخرى ،حيث شهدت ساحات الكلية تخريج دورات اخرى كدورات ( الضباط العالية ) التي اضيفت الى مهامنا حيث نستعد باذن الله قريبا لاستقبال ( الدورة 35 ) والتي تخص منتسبي الوزارة ممن تتوفر فيهم شروط الترشيح للدورة عن طريق دوائرهم .

س .. كيف تطورت كلية الشرطة وماهو جديدها في الدورات القادمة ؟ وكيف استفدتم من خبراتكم المتراكمة في التطويرالمهني بشكل ملموس كما نلاحظ ذلك ؟
ـ الاستاذ اللواء صباح حوشي للـ ( واع ) : كليتنا لاتخلوا من الجديد في مجال عملها ، وكما تعرفون إن التدريب بات علماً مبنياً على أسس ثابتة من العلم والتجربة، ويعتمد على مختلف العلوم الأخرى من علوم إدارية وسلوكية ونفسية وطبية وغيرها ، ونحن نفتخر إن كليتنا ،وبما وصلته من مستوى راقي في الأداء لإعتماها الأسس والمعايير العلمية في الأنتقاء وفي إعتماد المناهج التي تجمع بين النظرية والتطبيق.. فمثلا منذ عام ( 2017) ( الدورة 66) اعتمدت الكلية على استخدام الطلبة التقنيات الحديثة ومنها ( الايباد ) تماشيا مع التطور الحاصل في مجال الاتصالات ، حيث يقوم اساتذة الكلية والذين يحملون شهادات عليا ( الماجستير والدكتوراه ) في مجال اختصاصهم ويقوم الاساتذة ايضا بتزويد الطلبة بالمواد المطلوبة لتغذية (اجهزة الايباد) بها، حيث مكنتنا هذه الطريقة بشقيها الاول توفير المواد المطلوبة او الورقية مبالغ مالية كانت تخصص لطباعة المناهج والثاني الاستفادة من ( الايباد) لغرض التخفيف عن كاهل الطلبة وتسهيل مهمة دراستهم ،حيث كان الطالب يحمل هذه المناهج في اماكن مخصصة وصعوبة اصطحابها اثناء التدريس في قسم الشؤون التعليمية وعلى مقاعد الدراسة ، واود ان اشيرالى اننا استخدمنا ايضا (السبورة الذكية ) في التدريس والمرتبطة بشبكة الانترنت ..

س.. وماذا عن شروط الكلية من حيث القبول والشروط والسياقات المتبعه فيها والمستوى العلمي للمتقدمين ؟

ـ الاستاذ اللواء صباح حوشي لـ ( واع ) : بالنسبة لشروط القبول واقامة الدورات والضوابط المتبعة فيها وكما اسلفت نحن ننفذ سياسة وزارة الداخلية في هذا المجال ، واؤكد لكم باننا كـ ( عمادة كلية الشرطة )
يقتصر عملنا ايضا على استحصال الموافقات الرسمية ومن خلال المخاطبات لافتتاح الدورات الجديدة وتحديد شروط القبول والضوابط القانونية ، وكذلك استحصال الموافقات الاصولية بشان الدرجات الوظيفية والتخصيصات المالية ، اما فيما يتعلق باجراءات التقديم ، فهذه من واجبات مديرية ادارة التطوع كونها الجهة المسؤولة عن كافة الاجراءات ولديها جهاز فني يستقبل ( طلبات التطوع )عن طريق موقعها الخاص وتكمن مساهمتنا في هذا الموضوع ، حيث نعد دائرة ساندة لعملهم في تشكيل اللجان بهذا الخصوص حيث نكلف عدد من ضباط الكلية ومنتسبيها في مساندة ادارة التطوع .

س.. وماذا عن اقسام الكلية وتخصصاتها المختلفة وواجباتها ومهماتها ؟

ـ الاستاذ اللواء صباح حوشي لـ ( واع ) : كلية الشرطة شانها شان الكليات الاخرى ولكن وحسب تخصصها فان عدد اقسامها ( 27 قسما ) موزعة بين الاقسام الساندة للاقسام التدريبية المختصة ( المسؤولية عن الطلبة والدورات مثل قسم الكلية وقسم التدريب العسكري وقسم شؤون الطلبة وقسم القتال الاعزل والتدريب البدني ، اضافة الى قسم الشؤون التعليمية الذي يعد العمود الفقري بالنسبة للكلية للمهام والواجبات المناطة به ، ويضم ايضا عددا من الاختصاصيين وبدرجات علمية متقدمة من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير ، واود ان اشير ايضا الى دور السيد وزير الداخلية والساده الوكلاء في مساندة ودعم الكلية وتقليل العقبات التي تواجه عملنا حيث يقومون مشكورين بمتابعة كل صغيرة وكبيرة في الكلية بالرغم من مشاغلهم ومهامهم الكثيرة ولولا اسنادهم لعمادة الكلية لما اصبحت الكلية في موقع يشار له بالبنان بين كليات دول الجوار والدول العربية..

س.. تابعنا عن كثب تطوركلية الشرطة، حيث إن الدول لا تبخل على هذه الكليات بالميزانيات التي تحتاجها للتطوير، لأن العالم بات ينظرالى دور القوات الامنية ومنها الشرطة العراقية بأنها إستثمار إنتاجي حيث الأمن ركيزة من ركائز التنمية .. وهل بامكان الضباط تكملة مشوارهم العلمي في الكلية ؟

ـ الاستاذ اللواء صباح حوشي يؤكد لـ ( واع ) : نؤكد لكم ولقرائنا الكرام انه تم إدخال التقنيات العلمية الحديثة، وبالأخص تقنيات الأتصال، في التدريس والتدريب من خلال شبكات الأنترنت والتعليم عن بعد وعقد المناظرات والحوارات المشتركة واستضافة أساتذة ومدربين عبر شبكات الإنترنت ، كما ان العلوم بدات تتفاعل مع كل تفاصيل المجتمعات في العالم ومنها العراق حيث يتفاعل معها لأن مجالات عمل رجل الأمن غير محدودة، كما أن رجل الشرطة يحتاج من العسكرية الضبط والإنتظام وتقوية الأداء البدني والتعامل مع السلاح بخفة ومهارة، لكنه في تعامله مع مختلف علوم العصر يتعامل تعاملا مدنيا حضارياً..وعن تشجيع الضباط لاكمال مشوارهم العلمي في الكلية فهذه احدى اساسيات عملنا ، ولدينا لجنة خاصة للترقيات العلمية ، بعد ان بذلت الوزارة جهودا استثنائية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لغرض اكمال المشوار العلمي من حملة ( شهادات الماجستير والدكتوراه ) ومقر اللجنة في عمادة الكلية حيث يراسها احد الاساتذة بدرجة (استاذ دكتور) ومن العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ولدينا حاليا اكثر من ( 20 ضابط من حملة الدكتوراه ) واكثر من ( 60 ضابط من حملة شهادة الماجستير) ولديهم القاب علمية صادرة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ..

س .. ماذا عن تطوير مناهج كلية الشرطة وعلاقاتها الاخرى مع الجامعات العراقية المعروفة مثل جامعة بغداد والمستنصرية والجامعات الاخرى ؟

الاستاذ اللواء صباح حوشي قال لـ ( واع ): لقد شكلت لجنة عليا بين وزارة الداخلية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي برئاسة مستشار وزير التعليم العالي وعضوية عدد من عمداء الكليات ، وكذلك ضباط من وزارة الداخلية وبرتب متقدمة من ذوي الشهادات العليا ، ومهمة اللجنة هي تحديث كافة البيانات ومناهج كلية الشرطة ، وهناك انفتاح تام على الجامعات والكليات ، حيث قامت وفود من جامعة بغداد والجامعه المستنصرية وجامعة بابل بزيارة الى كليتنا واطلعت بشكل مباشر على مستوى التعليم فيها ، وهناك عمل دؤوب لغرض معادلة شهادات الطالب المتخرج من كلية الشرطة مع حملة شهادات البكالوريوس من الجامعات العراقية ، حيث تم ابرام عدد من البروتوكولات مع الجامعات والكليات الرصينة ..

س .. وحول اسباب اختفاء العنصر النسوي في سلك الشرطة بالاماكن العامة واقتصارها على بعض الاعمال المكتبية ؟

ـ الاستاذ اللواء صباح حوشي يقول لـ ( واع ) : بصراحة لايمكن تاكيد ذلك فالعنصر النسوي موجود في سلك الشرطة منذ فترة طويلة ، وباعداد لايمكن ان نحصيها برقم معين فالمراة في سلك الشرطة هناك قاضية وهناك باحثة اجتماعية ، وهناك الكاتبة وهناك رتب عسكرية تبدا من رتبة ملازم الى اعلى الرتب التي تمنح للرجل في الشرطة ، ولكن يمكن ان تكون الفائدة منها في العديد من دوائر الشرطة المختلفة والمكاتب بحاجة ماسة للمراة الشرطية ومن مختلف الرتب الممنوحة..

س .. وهل هناك البروتوكولات مع الدول العربية ودول الجواروتاثيرهما في الكلية ؟
ـ الاستاذ اللواء صباح حوشي لـ ( واع ) : نعم ونؤكد ذلك ولدينا تنسيق مع كلية الشرطة القطرية وباشراف وزارة الداخلية ومن خلال تبادل الخبرات والتجارب اضافة الى التفاهمات المشتركة حول ارسال عدد من طلبة الكلية لاكمال مسيرتهم في كلية الشرطة القطرية ..
( كالة انباء الاعلام العراقي ) .. واخيرا وليس اخرا اختتمنا لقائنا مع الاستاذ اللواء صباح حوشي ، والذي دفعنا بخلقه العالي وطيبة قلبة الكبير الى ان نمتدحه ، وهو يتابع ايضا المواضيع الادارية للمراجعين سواء من داخل الكلية او خارجها .. انه الانسان الخلوق والرجل الوقور الشهم الصارم والحنون المتواضع والصادق ،ولااقول ذلك مجاملة وقد تمنيت ان لاتنتهي المقابلة لنتحدث اكثر ونسبر اغوارقلبه الطيب والشهادة التي يعطيها كل من يعرفه ومن يعمل بامرته ، حقا هناك بعض الأشخاص يفرضون عليك احترامهم فلا تجد حرجا من مدحه سواء شاء البعض او ابى ذلك .