واع / على هامش اعمال جمعية الامم المتحدة.. وزير خارجيَّة جمهورية العراق يبحث مع نظيريه الأردنيّ والفرنسي عقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثانيَّة..


وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالـد النجـار / بغداد
على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة بدورته الـ 77 والمنعقدة في نيويورك بحث وزير خارجيَّة جمهورية العراق مع وزير الخارجيَّة الأردنيّ السيّد أيمن الصفدي، ووزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة السيّدة كاترين كولونا، عقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثانيَّة، المُزمعُ عقده في العاصمة الأردنيَّة عمّان.
وناقش الاجتماع الثلاثيّ المُشترَك الذي التحضيرات المُتعلقة بجدول أعمال وأهداف المُؤتمر، الذي يهدف لإدامة الحوار بين الدول المعنيّة ولخلق حالة التعاون والاستقرار في المنطقة وبناء الشراكات الاقتصاديّة، وحماية العراق من التهديدات الخارجيَّة .. وفي الختام اقترح وزيرخارجيَّة جمهورية العراق على نظيريه الأردنيّ والفرنسيّ، أنَّ تكون سكرتارية المُؤتمر بنسخته الثانيَّة، مُشترَكة وبإدارة عراقيَّة.
ويلتقي وزيره خارجية فرنسا على انفراد ..
كما التقى وزير خارجية العراق على هامش أعمال الجمعيّة العامّة للأمم المُتحدة وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة السيّدة كاترين كولونا. .وبحث الجانبان الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة في مُختلف المجالات، وسُبُل تعزيز التشاور والتنسيق بين بغداد وباريس، معربا عن شكره للحُكُومة الفرنسيَّة لمواقفها الداعمة للعراق في مُختلف المجالات.
( واع ) .. وفي الشأن الداخليّ العراقيّ أطلع الوزير نظيرته الفرنسيَّة على الوضع في العراق وما يشهده من حراك للقوى السياسيّة من أجل الوصول إلى حلول مُشترَكة لعقد جلسة لمجلس النواب خلال الأيام المُقبلة، بهدف تشكيل الحكومة.
ـ كما بحث الوزيران عدد من القضايا الدوليّة التي تحظى بالاهتمام المُشترَك، مُؤكّدين على ضرورة العمل من أجل خفض التوتر وتحقيق التهدئة في المنطقة، وتجنُّب التصعيد الذي لن يخدم أيّ طرف..وتطرق الوزيران إلى العلاقات الثنائيَّة بين السعوديّة وايران ، وتحسنها في مجالات معينة، وأكّد الجانبان على ضرورة إستمرار المُباحثات التي بدأت في بغداد، والدفع بالحلول التي من شأنها تحقيق الأمن، والاستقرار، ودفع مسيرة التعاون بما يُحقق طموحات السلام، والتنميّة، مُؤكَّداً أنَّ العراق يؤديّ دور السلام في المنطقة. . كما ناقشا موضوع الحرب الروسيَّة-الأوكرانيَّة وتأثيرها على الأمن الغذائيّ العالميّ، مُشيرَين إلى مُبادرة العراق في تشكيل مجموعة الإتصال العربيَّة، التي تسعى إلى إيقاف الحرب بين الجانبين.
( واع ) .. من جانبها اكدت وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة حرص حكومتها على استقرار العراق، مُؤكَّدةً دعم فرنسا الكامل للحوار الوطنيّ الذي أطلقته الحكومة العراقيَّة لأنه الحل الأمثل لتشكيل حكومة جديدة، مُشيرةً إلى حرص الرئيس الفرنسيّ ماكرون على عقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثانيَّة المُزمع عقده في عمّان.
كما دعا وزير الخارجيَّة الصليب الأحمر الدوليّ إلى
استمرار التعاون مع العراق لإنهاء أزمة النازحين
وعلى هامش اعمال الجمعية ايضا التقى وزيرالخارجيّة مع السيّد بيتر مورير رئيس اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر..وبحث الجانبان الأوضاع الإنسانيّة للنازحين في المُخيّمات في ظلِّ الأزمة الاقتصاديّة، وضرورة ترسيخ التعاون بين العراق ولجنة الصليب الأحمر، والمنظمات الأخرى المعنيّة في هذا المجال.
ـ وأستعرض الوزير جُهُود الحُكُومة في مجال تقديم مُساعَدات الإغاثة إلى النازحين في المُخيَّمات، وقد أسفرت تلك الجُهُود عن إغلاق العديد من المُخيّمات، وإعادة النازحين إلى مناطق سُكناهم بعد تحريرها من الإرهابيّين، وتوفير البيئة الآمنة لهم.
ـ كما ثمّن الوزير الجُهُود والأدوار التي تقوم بها مكاتب اللجنة الدوليَّة في العراق، من خلال متابعة أوضاع السجناء وتقديم المُساعدة للنازحين العراقيين خلال الأعمال الإرهابيَّة التي ارتكبها تنظيم داعش.اضافة الى كما تطرّق السيّد مسعى الحكومة لانهاء ملفّ أطفال (عوائل داعش) وخاصة الأجانب منهم وإعادتهم إلى بلدانهم، والتنسيق مع عدد من الدول، في هذا الملفّ المُهِمّ، مؤكدا على أنَّ العراق دخل في مُشاورات جديّة لإيجاد الحلول المُستدامة لسكان مُخيَّم الهول وعليّه ينبغيّ تضافر الجُهُود الدوليَّة للمضيّ قدما في هذا الصدد.ً