واع / ورشة عمل في جامعة ميسان عن المعلوماتية سلاح ذو حدين

واع / محمود مكي السعد

نظّمت كلّية العلوم السياسية في جامعة ميسان ورشة عمل عن المعلوماتية ودورها في المجتمع بمشاركة عدد من الطلبة والاساتذة والباحثين.

وبينت الورشة مفهوم المعلوماتية بأعتبارها الكم الهائل من المعلومات التي تدفّقت من خلال تاريخ يمتد الى خمسة مراحل في تاريخ البشرية، ابتداءا بالتفاهم البشري والاستيطان، ومرورا باختراع الكتابة، ومن ثم الطباعة، ووصولا الى التطور التقني، للفاكس والاقمار الصناعية، وانتهاء بالثورة الالكترونية التكنلوجية في العصر الحديث، التي تلاشت فيها محددات الزمان والمكان، واصبح العالم بفضلها قرية صغيرة . وقال الدكتور ليث صبار الكعبي مدير اعلام جامعة ميسان لوكالة انباء الاعلام العراقي / واع ان الورشة

هدفت الورشة الى تسليط الضوء على منعطف كبير للتطور العلمي والتقني، الذي شمل الطب، والتعليم والمواصلات، وكل مجالات الحياة بفضل الاعتماد على الذاكرة الرقمية وانتشار الافكار عبر الانترنت، وساعد ذلك في امتداد الثقافات وتمازجها وتطلع الفرد للارتقاء الى تجاوز الحدود، والفضاء السيبراني.

وايضاًخلصت  الورشة ان ظهور الحرب الباردة الالكترونية التي امتدت بسرية بين الدول واصبح لاغلبها وحدات الكترونية تهاجم الدول الصديقة والعدوة لها ، وتتغلغل الى اجهزتها الامنية والاقتصادية، مسببه لها دمار كبير وخسائر اقتصادية هائلة من خلال توظيف الحرب السيبرانية مبديلة للقوة الصلبة.