واع/ بعد نهاية دور مجموعات المونديال: بايرن ميونخ أبرز مستفيد.. وريال مدريد ثانيا

واع/ بغداد

اختتمت منافسات دور المجموعات من كأس العالم قطر 2022، أمس الجمعة، والذي شهد خروج نصف المنتخبات المشاركة بالمونديال، ليتبقى 16 فريقًا.

وكانت هناك مفاجآت بارزة بين الفرق المودعة، من خروج أسماء كبيرة مثل ألمانيا، وبلجيكا، وأخرى لم يكن من المتوقع توديعها للبطولة مبكرًا مثل الدنمارك وأوروجواي.

ورغم خسارة البطولة لتلك الأسماء البارزة، إلا أن خروجهم المبكر أتى بالنفع على الأندية الأوروبية الكبرى التي استعادت بعض من نجومها مبكرًا وحصولهم على الراحة، خاصة أن المونديال أتى في نصف الموسم.

بايرن المستفيد الأكبر

وكان بايرن ميونخ المستفيد الأبرز باستعادة خدمات 9 لاعبين وهم: مانويل نوير، وجوشوا كيميتش، وليون جوريتسكا، وسيرج جنابري، وتوماس مولر، وجمال موسيالا، وليروي ساني، بفضل خروج ألمانيا.

كما استعاد العملاق البافاري، خدمات الثنائي ألفونسو ديفيز، وماكسيم تشوبو موتينج، بخروج كندا، والكاميرون على الترتيب.

بدوه، كان ريال مدريد ثاني أكبر الأندي الكبرى استفادة بعودة 4 لاعبين، حيث ساهم توديع بلجيكا المبكر لعودة الثنائية تيبو كورتوا، وإيدين هازارد لقلعة البيرنابيو، كما استعاد المرينجي متوسط ميدانه المتألق فيدريكو فالفيردي بتوديع أوروجواي، وعاد أيضًا المدافع الألماني أنتونيو روديجر.

واستفاد الغريم برشلونة بعودة 3 لاعبين، وهم الدنماركي أندرياس كريستينسين، والحارس تير شتيجن، إضافة للمدافع رونالد أراوخو، وكذلك الحال مع الفريق الإسباني الآخر أتلتيكو مدريد الذي استعاد خدمات 3 لاعبين وهم: أكسيل فيتسيل ويانيك كاراسكو وخوسيه خيمينيز.

ويعد توتنهام، الفريق الإنجليزي الأكثر استفادة، بعودة 3 لاعبين مبكرًا لصفوفه، وهم الويلزي بن ديفيز والدنماركي إيميل هويبرج، إضافة إلى الأوروجوياني رودريجو بينتانكور.

ولم تكن مكاسب مانشستر سيتي بالسيئة، فعلى الرغم من استعادة اثنين من اللاعبين فقط، إلا أنهما من أهم نجوم الفريق وهما البلجيكي كيفين دي بروين، والألماني إلكاي جوندوجان.

وفي الجانب الآخر من مدينة مانشستر، استعاد اليوناتيد 2 من اللاعبين هو الآخر، وهما الدنماركي كريستيان إريكسن، والأوروجوياني فاكوندو بيليستري.

وبالذهاب إلى إيطاليا، استفاد يوفنتوس من عودة ثنائي صربيا دوسان فلاهوفيتش وفيليب كوستيتش، بينما استعاد ميلان خدمات الدنماركي سيمون كاير والبلجيكي شارل دي كيتيلاري، واستعاد إنتر هو الآخر اثنين من اللاعبين، وهما البلجيكي روميلو لوكاكو والكاميروني أندري أونانا، خصوصًا الأخير الذي لم يخض سوى مباراة واحد وغادر بعد مشكلة مع الجهاز الفني.

وهناك فرق لم تستفيد سوى بعود لاعب واحد فقط، مثل ليفربول بعودة الأوروجوياني داروين نونيز، وآرسنال بعودة متوسط ميدانه الغاني توماس بارتي وتشيلسي بعودة الألماني كاي هافيرتز.

ت/م.م