واع / معين الكاظمي: قرار المحكمة الاتحادية (عكّر الأجواء بعض الشيء) بين بغداد وأربيل

واع / بغداد/ ز.ن

قال عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي، الاثنين، إن هناك حوارات مستمرة أفضت إلى التوصل لنتائج جيدة بين بغداد وأربيل بشأن الموازنة، لكن قرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم دستورية إرسال الأموال إلى إقليم كردستان “عكّر الأجواء “بعض الشيء” بين الطرفين.

وذكر الكاظمي، أن وزارتي المالية والتخطيط أنجزتا الموازنة قبل شهر من الآن، ولكن إرجاء إحالتها إلى البرلمان جاء بتوجيه رئيس الوزراء لرغبته بأن تكون الموازنة متطابقة مع برنامجه الحكومي لتلبي حاجات فعلية ولا سيما الجانب الاستثماري في المشاريع التي تنفذها المحافظات والوزارات”، مرجحاً “مصادقة مجلس الوزراء على مسودة القانون وتحويلها إلى مجلس النواب نهاية الأسبوع المقبل.

وأشار الكاظمي، إلى أن البرلمان يستكمل انتخاب رئيس ونائب أول وثان للعديد من لجانه ومنها اللجنة المالية التي ستتولى مسؤولية مراجعة مسودة القانون وطرحها للقراءة الأولى والثانية وتعديلها وإقرارها خلال الشهر الثاني.

وتابع، أن الخلافات الأزلية السابقة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية تتمحور حول تصدير النفط خارج نظام وزارة النفط الاتحادية، ومن دون رقابة وإشراف شركة سومو المسؤولة عن تسويق النفط، إضافة إلى إيرادات المنافذ الحدودية والضرائب، وكل هذه الأمور لم تكن شفافة طيلة الفترة السابقة لذلك شهدنا تقاطعات في وجهات النظر.

وأضاف الكاظمي في حديث له نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) أن هناك حوارات مستمرة أفضت إلى التوصل لنتائج جيدة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، ولكن قرار المحكمة الاتحادية عكّر الأجواء بين إقليم كردستان وبغداد بعض الشيء.