واع/لصد التهديد الروسي.. فنلندا تتجهز بـمقلاع داوود بعد انضمامها للناتو

واع/ بغداد/متابعة

أعلنت وزارة الدفاع الفنلندية، اليوم الأربعاء، عن اتفاق لشراء نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي “مقلاع داود”، المخصص للدفاع ضد الصواريخ المتوسطة والبعيدة المدى، بعد يوم واحد فقط من الموافقة على انضمام البلاد إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأوضحت وزارة الدفاع الفنلندية – بحسب ما نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن تكلفة شراء النظام من الشركة المصنعة شركة “رافائيل”، ستبلغ 345 مليون دولار. ومن المحتمل أن تتم عملية شراء أخرى في المستقبل بمبلغ 236 مليون دولار أخرى.

وقال وزير الدفاع الفنلندي أنتي كاكونن، إن “عملية شراء مقلاع داود، ستمنح الجيش الفنلندي، قدرات جديدة لاعتراض الأهداف عالية الارتفاع”.

وأضاف كاكونن، أنه “في الوقت نفسه، سنواصل طموحاتنا لتطوير القدرات الدفاعية ل‍فنلندا، في ظل التهديد الذي تشكله موسكو بعد انضمام هلسنكي إلى حلف شمال الأطلسي”.

وتابع: “نحن الآن في بيئة أمنية جديدة، والغزو الروسي دفع فنلندا إلى التخلي عن السياسة العسكرية المحايدة التي اتبعتها على مدى عقود، وهي سياسة اتبعتها بسبب حقيقة اشتراكها في حدود ضخمة مع روسيا (1340 كم)”.

ووصف تقرير لموقع “تايمز أوف إسرائيل”، شراء فنلندا لمنظومة “مقلاع داود”، بأنها “نكسة استراتيجية وسياسية لـ(الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، الذي اشتكى منذ فترة طويلة من توسع الناتو تجاه روسيا واستخدم ذلك جزئيًا كمبرر للحرب على أوكرانيا”.

وطالبت أوكرانيا مرارا، إسرائيل، بتزويدها بمنظومة “مقلاع داود”، لكن تل أبيب تمنعت عن ذلك.

لكن الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي، قال في شباط/ فبراير الماضي، إن “حصول أوكرانيا على منظومة إسرائيلية لاعتراض الصواريخ هي مسألة وقت وحسب، من أجل استخدامها ضد روسيا”.

وأضاف: “لم نحصل على مقلاع داود من إسرائيل لغاية الآن”.

وتقول تقارير إن سبب رفض إسرائيل للطلب الأوكراني، هو سعيها للحفاظ على حرية العمليات في سوريا، حيث تسيطر القوات الروسية إلى حد كبير على المجال الجوي.

ولم يعلق الكرملين، حتى اللحظة، على إعلان فنلندا أنها ستشتري نظام مقلاع داود، فيما من المرجح أن ينعكس سلبا على العلاقة بين موسكو وتل أبيب.