واع/اللجنة العليا للأمن الغذائي تؤكد على خصوصية محافظة واسط بانتاج محصول الحنطة

واع/ بغداد/ ح . ز

ترأس مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة، ياسر حسن صالح ، اليوم الثلاثاء، اجتماع اللجنة العليا للأمن الغذائي والذي عقد في مبنى مديرية زراعة محافظة واسط، في مستهل جولة ستشمل جميع المحافظات.

وذكر بيان للوزارة وتلقته(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) انه “تضمن الاجتماع مناقشة كافة الاجراءات الممكنة لتسهيل عملية استلام محصول الحنطة من المزارعين وتفعيل الدور المشترك بين وزارتي الزراعة والتجارة في عملية الاستلام وحث المزارعين على تسليم الحبوب إلى مخازن وزارة التجارة وحضر الاجتماع اعضاء لجنة الامن الغذائي الممثلين عن وزارة التجارة و الأمن الوطني و العمليات المشتركة و الجريمة المنظمة و مدير الزراعة في محافظة واسط اركان مريوش الشمري و رؤساء الشعب الزراعية، فضلا عن ممثل اتحاد الجمعيات الفلاحية ، و عدد من المختصين بالشأن الزراعي”.

واضاف “جرى خلال الاجتماع مناقشة الأمور الاستباقية  لعمليات الحصاد  لمحصول الحنطة في المحافظة، فضلا عن الاستمرار بتذليل المعوقات التي تواجه عملية الحصاد و التسويق و ذلك لضمان نجاح الموسم الزراعي الحالي و تأمين الأمن الغذائي للبلد”.

و اكد ياسر حسن صالح مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة للوزارة خلال الاجتماع على “خصوصية محافظة واسط بانتاج محصول الحنطة كونها تعد سلة خبز العراق”، مبينا على “ضرورة التنسيق مع وزارة التجارة لعمليات الحصاد والتسويق لمحصول الحنطة باعتبارها الحل و السبيل لنجاح العملية الزراعية من خلال تسويق الفلاحين والمزارعين محاصيلهم من الحنطة إلى سايلوات وزارة التجارة خدمة للأمن الغذائي الوطني فضلا عن أهمية هذا المحصول المهم الذي يعد جزءا من الهوية الزراعية الوطنية”.

واكد “استمرارية العمل في مراكز الاستلام على مدار اليوم وعلى اساس طاقة الإستلام” ، لافتا الاجتماع “بضرورة اتباع الطرق العلمية الحديثة في الزراعة و منها استخدام تقانات الري الحديثة لاهميتها في تقدم القطاع الزراعي و زيادة الإنتاجية كما و نوعا”.

كما بينت اللجنة حرص “رئيس مجلس الوزراء بتسديد مستحقات الفلاحين والمزارعين خلال فترة لا تتعدى( ١٤) يوما حيث تم تخصيص المبالغ بارصدة وزارة التجارة و استعرضت اللجنة كافة الأمور و المتطلبات الخاصة بموسم الحصاد والتسويق لمحصول الحنطة للموسم الزراعي”.

و خلص الاجتماع بالتأكيد على “مواصلة العمل الدؤوب لتطوير القطاع الزراعي سيما و ان الأمن الغذائي يوازي الأمن الوطني للبلد ، و ان وزارة الزراعة ماضية بدعم الفلاحين والمزارعين و تطوير الاقتصاد الوطني”.