واع/ كتلة حقوق تشدد على ضرورة تحقيق الأمن المائي وتأمين الحصة المائية للعراق

واع / بغداد / ح . ز

شدد رئيس كتلة حقوق النيابية النائب سعود الساعدي، اليوم الاربعاء، على ضرورة تحقيق الأمن المائي للعراق لأن موضوع الأمن المائي ‏متعلق بالأمن الغذائي.

وقال الساعدي في حديث تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) “ذهبنا اليوم إلى وزارة الموارد المائية و إلتقينا وزيرها عون ذياب، وتحدثنا عن ضرورة تحقيق الأمن المائي للعراق لان موضوع الأمن المائي ‏متعلق بموضوع الأمن الغذائي و تحدثنا عن أهم التحديات التي تواجه تحقيق الأمن المائي كقضية السدود التركية والحصة المائية وضرورة توسيع دائرة المشاريع الإستراتيجية”.

‏واضاف “تحدثنا عن السدود التي يسعى الى انشائها إقليم كردستان وأهم المعوقات والتحديات التي تواجه الوزارة ‏وقضية تهيئة الخزانات المائية والمياه الجوفية كما تحدثنا عن قضية تعديل قانون الموارد المائية”، لافتا الى أن “أهم الملفات التي ‏تم فتحها من قبل الوزير هي التي تخص قضايا الفساد المالي ‏وما يتعلق بعمل النزاهة”.

‏كما أبدى الساعدي “استعداده لتقديم الدعم إلى وزارة الموارد من أجل فتح الملفات التي تتعلق بالنزاهة و‏فتح ملفات بعض العقود والمشاريع وتحويلها من عمليات التدقيق إلى عمليات التحقيق”.‏

من جهته أشاد وزير الموارد المائية عون ذياب “بشكل كبير بعمل ودور كتلة حقوق داخل البرلمان وأثنى على الجهود التي يبذلها نواب الكتلة من مد يد العون لباقي المؤسسات الحكومية”.