واع/ الكاظمي يكشف اولى عناصر الحوار المرتقب مع واشنطن

واع/بغداد/م.ا

قال رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء،، إن الحكومة ورثت تركة ثقيلة واستلمت ميزانية خاوية، في كلمة ألقاها من مدينة الموصل.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)، أن “الأخير عقد اجتماعا بعدد من ممثلي عشائر ووجهاء محافظة نينوى، وذلك على هامش زيارته الى مدينة الموصل، بمناسبة الذكرى السادسة لاحتلالها من قبل عصابات داعش الإرهابية”.

وأكد الكاظمي، أن “الموصل الحدباء تمثل تأريخاً وإرثاً حضارياً وإنسانياً، وقد تعرضت لإرهاب عصابات داعش، وجرى تحريرها بعد أن امتزجت دماء العراقيين جميعا في ملحمة بطولية يُفتخر بها”.

وشدّد الكاظمي على “أهمية التعايش والتنوع في محافظة نينوى، وعدّه ميزة وعنصر قوة لها”، مشيراً إلى أن “نينوى تنهض وتزدهر بتكاتف أبنائها من كلّ الطوائف والإثنيات”. 

وأشار الكاظمي الى “التحديات التي تواجه الحكومة في المرحلة الراهنة، حيث تستنفر كلّ جهودها لمواجهة جائحة كورونا، في ظل أزمة مالية تسبب بها انهيار أسعار النفط العالمية”.

وأوضح، أن “الحكومة ورثت تركة ثقيلة، واستلمت ميزانية خاوية، نتيجة سوء التخطيط والاعتماد الكلي على النفط”، مشدداً على أن “فرص النجاح متوفرة لبناء دولة المواطنة”.

ولفت الكاظمي الى “الحوار المرتقب مع الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكدا أن اولى عناصر الحوار هي السيادة وتحقيق مصلحة البلد”.

وبيّن، أن “المواطن هو الحاكم الشرعي، ويجب عدم الانزعاج من جميع مطالبه، بل السعي الجاد من أجل تحقيقها”، واعداً “ممثلي عشائر ووجهاء محافظة نينوى، بعقد جلسة لمجلس الوزراء في مدينة الموصل، تخصص لمناقشة أوضاعها واتخاذ القرارات بشأنها”.

من جهة أخرى، أشار مكتب رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إلى أن “الأخير وصل ناحية برطلة في محافظة نينوى، وعقد اجتماعا مع ممثلي مكوناتها”.