واع / رئيس جامعة ميسان يلتقي المتعينين الجدد وتوجيهات لمصلحة المؤسسة الأكاديمية

واع / ميسان / محمود مكي السعد

التقى السيد رئيس جامعة ميسان الأستاذ الدكتور عبد الباسط محسن عيال بالمتعينين الجدد من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه بعد صدور أوامرهم الوزارية على ملاك جامعة ميسان بحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور عادل مانع الكعبي ، وذلك يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٣/٥/١٥ على رحاب قاعة المعرفة في كلية التربية الأساسية. وقال الدكتور ليث صبار الكعبي مدير اعلام جامعة ميسان لوكالة انباء الاعلام العراقي / واع في
بداية اللقاء رحب وبارك رئيس الجامعة تعيين هذه النخبة التدريسية ومعرباً عن سعادته بانضمامها الى الملاك التدريسي لجامعتنا ، منوها” إلى أنه تم توزيعهم على تشكيلات الجامعة حسب حاجة التشكيلات الفعلية التي تحقق الصالح العام . هذا وقدم سيادته رسالة وزارة التعليم العالي ورؤية الجامعة في تحقيق البرامج العلمية والإدارية التي تخدم المسيرة التعليمية ، مقدماً لهم جملة من التوصيات والتوجيهات القيمة منها :

  1. ضرورة العمل وفق الضوابط والتعليمات النافذة كونه النهج المتبع في المؤسسات الأكاديمية في تعريف التدريسي بما له من حقوق قانونية وواجبات تعليمية .
    ٢. تأكيده على الألتزام بالقيم العليا في بناء شخصية الأستاذ الجامعي وما تتضمنه من مبادئ النزاهة والالتزام والتعاون والكياسه والأمانة العلمية وبناء السيرة التعليمية التي تعد البطاقة التعريفية للتدريسي في أي مؤسسة أو تشكيل تابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
    ٣. التأكيد على ديمومة حسن العلاقة والمعاملة بين الأستاذ وزميله وبين الأستاذ والطالب وفقاً للاعراف والتقاليد الجامعية المعمول بها مع الإلتزام بالدوام الرسمي وإحترام الضوابط والتعليمات.
    ٣. الإهتمام بمجال البحث العلمي والأكاديمي بالإضافة إلى حثهم على نشر البحوث العلمية في المستوعبات الرصينة ، مؤكداً إدخالها في الخطة العلمية لكل كلية ينتمي إليها التدريسي .
    ٤. تشجيعهم على الإبداع والابتكار وزيادة رصيدهم المعرفي والعلمي من خلال النتاجات العلمية وجودتها في مجال التأليف وعمل البحوث والنشر ضمن المستوعبات العالمية سكوباس وكلارفيت.
    ٥. إحترام العلاقة بين التدريسي ومرؤسيه في حدود الضوابط والقوانين التي تنظم تلك العلاقة بإتباع مبادئ الإحترام المتبادل والتفاعل البناء والاستجابة المباشرة وعدم التقاطع في العمل بما يخدم تحقيق مصلحة العمل الجماعي وبالتالي تحقيقاً لأهداف الجامعة ورؤيتها المستقبلية.
    ٦. العمل على جعل المؤسسة الجامعية مستقلة محافظة على كيانها الإداري والتنظيمي ورصانتها العلمية بعيداً عن الانتماءات الأخرى التي تعتبر حريات ورغبات لا يمكن منعها أو تحجيمها سوى ممارستها خارج إطار المؤسسة الجامعية.
    ٧. الألتزام بالتعليمات الصادرة فيما يخص المراقبات واللجان الامتحانية والتدقيقية وعدم الخروج عن مسارها الصحيح وخاصة نحن مقبلين على أداء الامتحانات النهائية التي تعتبر التجربة الأولى للبعض من المتعينين الجدد لذا من الواجب أن يكون الجميع على إطلاع ودراية بهذه التعليمات وبما يحقق مصلحة الطالب والأستاذ وبالتالي سينعكس إيجاباً على الكلية والجامعة. فيما تناول مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والدراسات العليا الأستاذ الدكتور عادل مانع الكعبي أثناء كلمته للسادة المتعينين الجدد بعد أن بارك لهم مباشرتهم في تشكيلات الجامعة على أهمية إكمال التدريسي للنصاب المقرر له حسب قانون الخدمة الجامعية فضلاً على ضرورة إدراج التدريسيين لبحوثهم المخطط لها ضمن الخطة العلمية للجامعة والتي جرى تمديدها مؤخراً وبين أيضاً ضرورة أن يقدم التدريسي نشاطات علمية نوعية في مجال التخصص من خلال تنظيم الورش والندوات العلمية التي تطرح مخرجات تصب في مصلحة المجتمع والجامعة.
    وختاما” أستمع السيد رئيس الجامعة خلال لقاءه بالمتعينين الجدد والإطلاع على توجهاتهم البحثية واهتماماتهم العلمية والإدارية لمجموعة من الاستفسارات وإجابته عنها فيما يتعلق بعملهم الوظيفي متمنياً لهم التوفيق والسداد في عملهم خدمة لمسيرة التعليم العالي في عراقنا الحبيب .