واع / بارزاني: سنجار تابعة لكردستان لكنها محتلة من الجهات الخارجة عن القانون

واع / اربيل

اعتبر رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني ، محافظة كركوك قلب كردستان، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن قضاء سنجار تابع لإقليم كردستان، واليوم يقبع تحت “الاحتلال” في إشارة إلى سيطرة ونفوذ مسؤولين من بغداد وفصائل شيعية مسلحة في معقل الإيزيديين.

و قال بارزاني خلال جلسة حوارية مع مواطنين من مختلف محافظات الإقليم، رداً على أحد الحضور إن “كركوك قلب كردستان، أود تذكيركم بأن (ملا مصطفى) بارزاني الخالد، ضحى بثورة من اجل كركوك ولم يكن مستعدا للاعتراف بأن كركوك ليست جزءاً من كردستان، ونحن الان نؤكد ان كركوك جزء لا يتجزأ من كردستان لكن مع الاسف الخيانة في 16 أكتوبر فرضت هذا الوضع على المدينة”.

وأضاف أن “كل اهالي كركوك من كرد وتركمان وقوميات اخرى يقضون حياتهم الان تحت سلطة استبدادية لا سيما الفلاحين الكرد وانا على اطلاع بأوضاعهم وقد تواصلت عدة مرات مع رئيس وزراء الحكومة الاتحادية في هذا الشأن و طلبت منه حل هذه المشكلة، حيث يتم استخدام القوة وإسكان اشخاص مكان الاهالي الاصليين”، مبينا أن “رئيس وزراء الحكومة الاتحادية وعدني بالتحقيق في القضية و تقديم المتهمين للعدالة و نحن ننتظر إجراءات الحكومة الاتحادية و أود أن أؤكد أنه ما دمنا هنا فلن نتخلى عن كركوك”.

وعلى صعيد متصل، قال مسرور بارزاني رداً على احد الحضور إن “سنجار تابعة لكردستان لكنها محتلة اليوم والظلم الذي تعرضت له مازال مستمرا حتى الآن”.

وأضاف “نحن من حررنا سنجار ودفعنا الشهداء لها، وابرمنا اتفاقا مع رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي لعودة اهالي سنجار الى مناطقهم لكن للاسف لم يتم تنفيذ هذه الاتفاقية، والجهات التي حالت دون تنفيذها هي الجهات الخارجة عن القانون التي تملك السلطة الان في سنجار”.