واع/ التميمي يبين احد ابرز أسباب انتشار المخدرات في العراق

واع/ بغداد/م.ت

عزا الخبير القانوني علي التميمي، اليوم الثلاثاء، أسباب تفاقم ظاهرت تعاطي ومتاجرة المخدرات الى ضعف القوانين المشرعة بالنظر الى اشتدادها في الآونة الأخيرة، فيما اكد ان عقوبة قانون50 لسنة 2017 في المادة 32 هزلية ولا تتناسب مع الواقع داخل العراق.

وقال التميمي في تصريح نقله مراسل  (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ، إن “العراق اصبح سوقا للتعاطي وليس ممرا للمخدرات مما يستدعي تشديد العقوبات من اجل مواجهة هذه الافة التي اخذت تفتك بشرائح عديدة من المجتمع بالسنوات الاخيرة”.

واردف: ان “القانون الجديد رقم 50 كان علاجياً اكثر مما هو عقابي، وهذا جزء من أسباب تفاقم تعاطي المخدرات في الفترة الأخيرة”، لافتا الى ان “اهداف العقوبة الجنائية الردع وتحقيق العدالة الاجتماعية والنزول بالعقوبة كان غير موفق في تشريع هذا القانون”.

ودعا الخبير القانوني: الى “ضرورة تشريع قوانين جديدة تكون شديدة وصارمة بحق المتعاطين والمتاجرين والمروجين”، مبينا ان “البلد كان ممرا للمخدرات، اما اليوم فهو سوق استهلاكية توجب تشديد العقوبات”. 

واتم التميمي حديثه: ان “عقوبة قانون50  لسنة 2017 في المادة 32 هزلية ولا تتناسب مع الواقع داخل العراق”، مردفاً ان “المعالجة تحتاج الى حملة كبيرة تبدأ من المدارس الى الإعلام ثم الخطب الدينية، لان شيوع المخدرات مرعب ومدمر للبلد على المدى القادم”.

ت/ح.ز