واع / موسكو.. القائم بأعمال الخارجية الأفغانية يلتقي مفتي روسيا

واع / متابعة 

التقى القائم بأعمال وزارة الخارجية الأفغانية أمير خان متقي، اليوم الخميس, مفتي روسيا رافيل عين الدين، في العاصمة موسكو، الخميس.

وذكر نائب متحدث الخارجية الأفغانية بحكومة “طالبان” حافظ ضياء أحمد، في منشور على منصة “إكس” تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)، أن متقي، الذي وصل موسكو الاثنين الماضي على رأس وفد أفغاني، التقى مفتي روسيا الاتحادية وإمام المسجد المركزي في موسكو، رافيل عين الدين.

كما زار متقي المسجد المركزي واطلع من مسؤوليه على أوضاع المسلمين والمراكز الدينية في روسيا، وفق المسؤول الأفغاني.

ووصل متقي إلى موسكو قبل أن يتوجه إلى قازان، عاصمة جمهورية تتارستان ذاتية الحكم التابعة لروسيا، لحضور اجتماع “صيغة موسكو” للمشاورات بشأن أفغانستان المقرر عقده في 29 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وجرى الاجتماع الأول لـ “صيغة موسكو” لحل النزاع الأفغاني، في 14 أبريل/ نسيان 2017، بمشاركة نواب وزراء الخارجية والممثلين الخاصين لـ 11 دولة (روسيا وأفغانستان والصين وباكستان وإيران والهند وكازاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان)، وامتنع الجانب الأمريكي عن المشاركة، بحجة عدم وجود استراتيجية للعمل في أفغانستان في حينه.

وفي 25 سبتمبر الجاري، أكد زامير كابولوف، الممثل الخاص للرئيس الروسي إلى أفغانستان، حضور ممثلي حركة “طالبان” لاجتماعات “صيغة موسكو”، وفق ما نشره موقع “روسيا اليوم”.

وأشار كابولوف إلى أن صيغة “الترويكا” الموسعة بشأن أفغانستان بمشاركة الولايات المتحدة “لا تعمل في الواقع، وتم استبدالها برباعية روسيا والصين وباكستان وإيران”.

وأضاف: “هذه الصيغة ستعمل في الوقت الراهن، ولاحقا سنرى”.

وتتركز المهمة الرئيسية لـ “صيغة موسكو” على تعزيز عملية المصالحة الوطنية في أفغانستان وإحلال السلام في البلاد.

ت / ز . م