واع/ مجلة أمريكية: حرب المقاومة الفلسطينية كشفت الفشل الاستخباري الإسرائيلي

واع /بغداد

أكد تقرير لمجلة فورين افير الامريكية المتخصصة بالشؤون السياسية والعسكرية، الثلاثاء، ان حرب المقاومة الفلسطينية المفاجئة كشفت الفشل الاستخباري الكبير لجهاز الموساد الإسرائيلي والذي يزعم انه من اقوى أجهزة الاستخبارات في العالم.

وذكر التقرير ان ” الفشل الاستخباري لا ينجم فقط عن العيوب الداخلية في المؤسسة الأمنية فقط ، بل يمكن ان يعود ذلك أيضا الى قدرة الخصوم على التخفي  والخداع وعلى استعداد لاستخدام تكتيكات كان من الصعب تخيلها سابقًا بالنسبة لحماس وغيرها من فصائل المقاومة الفلسطينية “.

وأضاف ان “القدرة على اخفاء هجوم بهذا الحجم والتعقيد وتحقيق مفاجأة تكتيكية كاملة وسط تحذيرات كافية يشير إلى زيادة كبيرة في قدرات حماس الاستخباراتية والأمنية في السنوات الأخيرة، وهي سمة مميزة لحزب الله “،

وبين التقرير انه ” سواء من خلال مراقبة وتطبيق التكتيكات التي تعلمتها المجموعة اللبنانية على مدى أربعة عقود من الحرب الاستخباراتية مع إسرائيل أو من خلال تلقي التدريب المباشر والمشورة والتخطيط في بيروت، كما يبدو مرجحًا، أظهرت حماس في هجومها جرأة ووحشية وتطورًا لم يكن معهودا لها من قبل “.

وأشار التقرير الى ان ” على الامريكان والإسرائيليين ان يخشون من أن تؤدي حرب طويلة الأمد إلى تغيير حزب الله لحساباته مما يعجل بنشوب صراع أكثر تدميراً يمكن أن يتصاعد بسرعة إلى حرب إقليمية”.