واع/ هل حاول السوداني إيصال “رسالة” بزيارته الى موسكو؟

واع /بغداد/ح.ز 

رأى مركز القمة للدراسات الاستراتيجية، اليوم الثلاثاء، أن زيارة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الى روسيا أشبه بإيصال “رسالة”، وفيما أكد ان انفتاح الحكومة على مختلف دول العالم أمر “واجب”، حذر من الانفتاح على دولة واحدة فقط.

وقال مدير المركز، حيدر عرب، في حديث نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إن “العراق بحاجة الى الانفتاح والتوجه نحو الكثير من الساحات السياسية الدولية كالصين وروسيا”، مبيناً أن “انفتاح الحكومة على مختلف دول العالم والقوى الاقتصادية العالمية كان وأجباً”.

وأضاف: “من غير المعقول أن ينكفئ العراق على جهة وأحدة فقط، وبالتالي إن هذه الأطراف ستفرض شروطها وأجنداتها على الساحة السياسية العراقية، وقد لا تستطيع الحكومة تنفيذها باعتبار هناك معايير يؤمن بها المعسكر الشرقي وأخرى يؤمن بها المسكر الغربي، وابسط مثال القضية الفلسطينية الحالية”.

وأوضح مدير مركز القمة، أن “زيارة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، الى موسكو، بمثابة رسالة يؤكد بها ان العراق لا ينتمي الى أي جهة، ونتعامل مع الكل بمسافة واحدة، وهو ما يسمح لحكومته بالمناورة؛ لكي يستطيع التعامل مع المعسكر الشرقي والغربي”.