واع / وصول وزير الخارجية الأمريكي إلى إسرائيل

واع / متابعة

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إسرائيل ,اليوم الخميس، في مستهل جولة تقوده الجمعة إلى الأردن للقاء الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان “استقبل وزير الخارجية إيلي كوهين وزير الخارجية أنتوني بلينكن لدى وصوله في زيارة تضامن ودعم لإسرائيل، ومن المتوقع أن يجتمع مع الوزير ورئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) في وزارة الدفاع الإسرائيلية” في تل أبيب.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، بحسب ذات التصريح: “شعب إسرائيل لن ينسى أبدًا الدعم الأمريكي في هذه الأيام الصعبة”.

وأضاف: “أشكر صديقي وزير الخارجية أنتوني بلينكن، والرئيس (الأمريكي جو) بايدن، وجميع أصدقائنا في الولايات المتحدة على وقوفهم الواضح إلى جانب إسرائيل، وإدانة الإرهاب ودعم حق دولة إسرائيل في الدفاع عن نفسها ومواطنيها”، على حد تعبيره.

وتابع كوهين: “سننتصر في الحرب”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت أن بلينكن سيتوجه لاحقا الى الأردن للقاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

ومن جهته فقد أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ أن بلينكن سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس غدا الجمعة في الأردن.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم السادس على التوالي على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

ت / ز . م