واع / وزير الدفاع الألماني: الوضع في العراق ليس مستقراً على الإطلاق

واع / بغداد

أكد وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس أن تمديد مهمة قوات بلاده في العراق يعود إلى أن الوضع فيه”ليس مستقراً على الاطلاق”.

وقال بيستوريوس في تصريح صحفي: “لقد قمنا بتمديد هذه المهمة الآن، لأنه في الأحداث الأخيرة، وفي محاولات الاستيلاء على السفارة السويدية، كان واضحاً بأن الوضع ليس مستقراً على الاطلاق”.

وأشار وزير الدفاع الألماني الى أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني كان قد أشار إلى حاجة البلاد إلى الدعم العسكري الألماني لتحقيق الأمن في البلاد.

في 13 أيلول، أعلنت الحكومة الألمانية عن تمديد مهمة الجيش الألماني في العراق لعام آخر “بناء على طلب الحكومة العراقية”، من أجل “دعم السلام والاستقرار”.

ألمانيا عضو في التحالف الدولي داعش منذ 2014، وقدمت الدعم للعراق وإقليم كردستان عبر الهجمات الجوية، تدريب وتأهيل القوات العراقية وقوات البيشمركة، مشاركة المعلومات الاستخبارية، التحقيق في جرائم داعش والاسهام في إعادة إعمار المناطق المحررة.

منذ عام 2020، تساهم ألمانيا في توفير المراقبة الجوية وجمع المعلومات، في إطار الناتو، لمساعدة قوات البيشمركة والقوات العراقية.

وذكرت الحكومة الألمانية في مذكرة من 8 صفحات إلى البرلمان للمطالبة بالمصادقة على قرارها، أن رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني طلب خلال زيارته الى برلين واجتماعه مع اولاف شولتز باستمرار مهام الجيش الألماني، والحاجة الى الدعم الألماني في الحرب ضد داعش”، كما تحدّثت عن زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في شهر كانون الثاني الماضي الى برلين التي وجه خلالها شكره الى ألمانيا وطلب السماح بإبقاء القوات الألمانية في العراق.

بحسب الطلب الحكومي، يجب ألا يتجاوز عدد الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في هذه المهمة 500 شخص.

ت / ر . م