واع / “طوفان الاقصى” لوقف “الحرب على غزة”.. ملك الأردن يبدأ جولة أوروبية

واع /  متابعة   

بدأ عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني،اليوم السبت، جولة أوروبية لحشد موقف دولي “لوقف الحرب على غزة”.

جاء ذلك وفق ما أعلنه الديوان الملكي، في بيان تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع),أن الملك عبدالله “غادر الأردن اليوم السبت، في جولة أوروبية لحشد موقف دولي لوقف الحرب على غزة، تشمل بريطانيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا”.

وأشار أن جدول أعمال الجولة، تتصدره الأوضاع “الخطيرة والمتدهورة في غزة، وضرورة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الأشقاء الفلسطينيين”.

ولفت البيان إلى أن “الملك سيلتقي في لندن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، كما سيجتمع في روما برئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني”.

وفي برلين يجري لقاءات منفصلة مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، والمستشار الألماني أولاف شولتس، وعدد من المسؤولين.

ويختتم العاهل الأردني جولته في باريس بلقائه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وفق البيان ذاته.

وخلال الأيام الماضية، أجرى الملك عبد الله الثاني، العديد من الاتصالات مع مسؤولين من مختلف دول العالم، لبحث الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويواصل الجيش الإسرائيلي تكثيف غاراته على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي، ومحاولاته تفريغ الجزء الشمالي من القطاع من سكانه، رغم التحذيرات الدولية من عواقب التهجير.

وفي 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى ظهر السبت، إلى 2215 قتيلا، منهم 724 طفلا و458 سيدة.

بالمقابل، بلغت حصيلة القتلى الإسرائيليين أزيد من 1300 شخص، و3436 جريحا، وفق إحصاءات رسمية.

ت / ز. م