واع/بشأن غزة.. رؤية سياسية حول أسباب ضغط أمريكا والكيان على العراق

واع/بغداد/ح.ز
بين مركز الاتحاد للدراسات، اليوم الاحد، سبب ضغط أمريكا والكيان الصهيوني، على مواقف العراق تجاه القضية الفلسطينية، فيما عد المواقف الجيوسياسية بعد الطوفان قد “تغيرت”.

وقال مدير المركز، حيدر الموسوي، في حديث تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إن “الجبهة العراقية هي من اهم واخطر الجبهات في المنطقة لاسيما تجاه ما يجري في قطاع غزة، وهو ما يدفع أمريكا والكيان الصهيوني، للضغط عليها لاسيما بوجود قواعد مهمة لواشنطن”.

وأضاف، أن “العراق يعد منفذا مهماً، وهو ما يدفع أمريكا لجعله بابا اقتصاديا لتصدير الطاقة، من خلال ميناء الفاو وصولاً الى الاتحاد الأوروبي”، مؤكداً ان “موازين القوى الحالية والمواقف الجيوسياسية لاسيما بعد الحرب الأوكرانية – الروسية، وكذلك طوفان الأقصى، قد تغيرت في العالم بأجمعه”.

وأوضح مدير مركز الاتحاد، أن “وزير خارجية أمريكا، عندما سيكون حاضراً في بغداد، سيحاول الضغط على الحكومة العراقية لاسيما بخصوص الكلمة التي القاها، رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، في مؤتمر القاهرة للسلام، باعتباره الوحيد الذي سمى الأشياء بمسمياتها”.

وبين الموسوي، أن “الساحة العراقية تعتبر مهمة للجانب الأمريكي، وهو ما يدفع وزير خارجية واشنطن لزيارة بغداد، من اجل الضغط على الحكومة لتبني موقفاً مغايراً تجاه القضية الفلسطينية”.