واع/ هجمات الحوثي تؤدي إلى خفض تدفقات النفط عبر قناة السويس إلى النصف

واع/بغداد

كشف تقرير لصحيفة “إنديان إكسبريس” الهندية، الأربعاء، أن هجمات حركة أنصار الله اليمنية، التي تستهدف السفن المرتبطة بالكيان الصهيوني رداً على العدوان الصهيوني على غزة، تسببت في انخفاض تدفقات النفط عبر قناة السويس المصرية إلى النصف.

وأشار التقرير إلى أن “عدداً من شركات الشحن العالمية وشركات النفط الآن تتجنب عبور قناة السويس والبحر الأحمر في أعقاب الهجمات الأخيرة على السفن التجارية، مما أدى إلى انخفاض تدفقات النفط والمنتجات النفطية العالمية عبر القناة البحرية بأكثر من 50 في المائة في كانون الأول، وفقاً لبيانات تتبع السفن”.

وأضاف أن “تدفقات النفط العادية تبلغ سبعة ملايين برميل من النفط يومياً عبر قناة السويس، لكنها انخفضت في هذا الشهر لتصل إلى 3.4 مليون برميل نفط فقط، ولم تتأثر الشحنات الذاهبة إلى الهند لأن الجزء الأكبر من واردات البلاد من النفط الخام من غرب آسيا لا تسلك هذا الطريق، ولا يبدو أن الناقلات التي تحمل النفط الروسي معرضة لأي تهديد”.

وتابع أن “بعض سفن الشحن المتجهة إلى إسرائيل بالخصوص تعرضت لهجمات حول مضيق باب المندب، الذي يؤدي إلى البحر الأحمر وقناة السويس، مما يشكل أقصر طريق، وإن كان ضيقاً، إلى البحر الأبيض المتوسط وفيما وراء شبه الجزيرة العربية وشمال شرق أفريقيا وبحر العرب، حيث يُنظر إلى هذا الطريق على أنه شريان مهم للسلع العالمية وإمدادات الطاقة، فيما تقول حركة أنصار الله إنها تستهدف فقط السفن التي لها صلات بإسرائيل في ضوء هجومها العسكري العدواني على غزة”.

ويشار إلى أن “الهند هي ثالث أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم وتعتمد على الواردات لتلبية أكثر من 85 في المائة من احتياجاتها، وتعد روسيا حاليا المصدر الرئيسي للنفط في الهند، تليها العراق والسعودية والإمارات”.