واع/ موقع عبري: أمريكا تحاول تجزئة العراق والشرق الأوسط للحفاظ على هيمنتها

واع/بغداد

أكد تقرير لموقع جاكوبيان العبري، ان الولايات المتحدة هي من جزأت العراق ومنطقة الشرق الأوسط للحفاظ على هيمنتها على المنطقة.

وذكر التقرير ان ” الجهود الرامية لأبعاد العراق عن دوره في الساحة الدولي يستلزم تحويل المسؤولية عن الدمار والمأساة التي لا يزال غزو العراق يولدها بعيدًا عن المحتلين الأمريكيين وحلفائهم ، الى كبار المسؤولين في الإدارة الامريكية  نتيجة الفوضى وتدمير مؤسسات الدولة وعمليات السلب والنهب التي رافقت عملية الغزو”.

وأضاف ان ” التدخل الأميركي بدأ بحرب الخليج عام 1991، التي دمرت البنية الأساسية العراقية الرئيسية، واستمر مع العقوبات الاقتصادية الشاملة في التسعينيات، وأخيراً غزو عام 2003، وكان الغزو الأميركي للعراق واحتلالها سبباً في إطلاق سلسلة من الأحداث الضارة التي أعادت تشكيل المشهد الاجتماعي والسياسي للبلاد وكونت الحال الذي هو عليه اليوم”.

وتابع ان ” القول بأن العراق أصبح محكوماً بالسياسة الطائفية لا يؤدي إلا إلى خدش سطح الوضع بعد عام 2003، لكن ما يظهر بمهارة هو التجزئة الفعلية للحياة السياسية على أساس الولاءات سواء كانوا يأتون من الجماعات الطائفية القديمة أو القبلية نتيجة التدخل الأمريكي”.

وبين ان ” الفساد اصبح العمود الفقري لنظام التجزئة الجديد، وتتمثل مهمته في تعزيز سلطة الطوائف، وهي تختلف عن الفساد في ظل النظام البعثي السابق الذي كانت تهيمن عليه جهة واحدة الى جهات بنيت وتكونت على أساس نظام المحاصصة وأصبحت جزءا من النظام السياسي “.

وأشار الى ان ” التجزئة الطائفية والفساد المستشري ليس الا جانبا واحدا من تداعيات الغزو واثارة على البلاد على المستوى السياسي والاقتصادي ناهيك عن الجوانب الأخرى والتي كادت ان تطيح بالبلاد نحو الهاوية “.