واع/ نيويورك بوست: أمريكا تتحدى النظام الدولي منذ غزو العراق ودعم إسرائيل

واع/بفداد

أكد تقرير لصحيفة نيويورك بوست الامريكية، السبت، ان الولايات المتحدة هي التي تتحدى وتخرب النظام الدولي القائم على القواعد منذ غزوها للعراق وانتهاء بدعمها اللامحدود للكيان الإسرائيلي في حربه العدوانية على غزة.

وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ ان ” معظم الامريكان يعتقدون ان بلادهم في حالة تدهور منذ عام 2018 ، مبينا انه ووفقا لاستطلاعات مركز بيو فان 54 بالمائة من الامريكان يعتقدون ان اقتصادهم سيكون اضعف في عام 2050 فيما اتفق اكثر من 60 بالمائة على ان الولايات المتحدة ستكون غير ذات أهمية في هذه الفترة المستقبلية من الزمن “.

وأضاف ان ” هذا يجب ان لا يكون مفاجئا؛ لقد ساد الجو السياسي لبعض الوقت شعور بأن البلاد تسير في الاتجاه الخاطئ. ووفقاً لاستطلاع أجرته مؤسسة غالوب منذ فترة طويلة، فإن نسبة الأميركيين “الراضين” عن الطريقة التي تسير بها الأمور لم تتجاوز 50 بالمائة منذ عشرين عاماً وتبلغ حاليا 20 بالمائة فقط”.

وتابع ان ” إن الاستراتيجية الكبرى للولايات المتحدة المبنية على افتراضات خاطئة ستقود البلاد والعالم إلى الضلال، وعلى مقياس تلو الآخر، تظل الولايات المتحدة في موقع قيادي مقارنة بمنافسيها ومنافسيها الرئيسيين ومع ذلك، فهي تواجه مشهداً دولياً مختلفاً تماماً، فقد ارتفعت قوة وثقة العديد من القوى في جميع أنحاء العالم ولن يوافقوا بخنوع على التوجيهات الأمريكية، فيما يسعى بعضهم بنشاط إلى تحدي الوضع المهيمن للولايات المتحدة والنظام الذي تم بناؤه حولها”.

وأشار التقرير الى ان ” واشنطن تواجه تراجعا في منطقة الشرق الأوسط من خلال رغبة واشنطن الثابتة في الانسحاب عسكرياً من المنطقة على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، حيث بدأت هذه السياسة في عهد بوش، الذي شعر بالصدمة بسبب الفشل الذريع للحرب التي بدأها في العراق، واستمر الأمر في عهد أوباما، الذي أوضح الحاجة إلى تقليص حضور الولايات المتحدة في المنطقة حتى تتمكن واشنطن من التعامل مع القضية الأكثر إلحاحًا المتمثلة في صعود الصين”