واع/صحيفة بريطانية تحذر الولايات المتحدة وحلفائها من الرد على أنصار الله… سيكون خطأ فادحا

واع/بغداد

أكد تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية، الاحد، ان أي رد امريكي على العمليات العسكرية التي تشنها حركة أنصار الله اليمنية ضد السفن الإسرائيلية والتي تتعامل مع الكيان الإسرائيلي سيكون خطأ فادحا.

وذكر التقرير ان “الرد العسكري بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا على هجمات البحر الأحمر يهدد بتفاقم الوضع على نطاق أوسع، ومن غير المرجح أن يجبر حركة انصار الله على تغيير تكتيكاتهم، ولذلك فانه  من خلال مهاجمة اليمن، يخاطر التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة أيضًا بقلب وقف إطلاق النار الهش بين الحركة والسعودية”.

وأضاف ان ” حركة أنصار الله أصبحت لاعبا اقليميا مهما ضمن المحور المقاومة حيث انه ومنذ أن بدأت إسرائيل هجومها على غزة، قامت الفصائل المختلفة بضرب أهداف إسرائيلية وأمريكية في جميع أنحاء المنطقة، لتكثيف الضغط على إدارة بايدن لدفع إسرائيل إلى قبول وقف إطلاق النار”.

وأوضح ان “اليمنيين يتمتعون بتاريخ طويل في دعم القضية الفلسطينية، ويقدمون أنفسهم باعتبارهم المجموعة الوحيدة التي تتخذ إجراءات ملموسة ضد إسرائيل، على عكس الفصائل اليمنية المنافسة التابعة للسعودية والامارات والتي ظلت صامتة إلى حد كبير منذ غزو غزة، فيما تحاول حركة أنصار الله حشد دعم إقليمي أوسع، من خلال مقارنة أفعالهم مع تصرفات الحكومات العربية التي أدانت إسرائيل لكنها لم تتراجع عن اتفاقيات التطبيع التي وقعتها مع إسرائيل خلال إدارة دونالد ترامب”.

وأشار الى ان “هناك جرح آخر يمكن أن يُفتح من جديد إذا استخدمت الولايات المتحدة قوتها العسكرية ضد الحوثيين، فقد أنفقت السعودية ما بين 5 مليارات إلى 6 مليارات دولار شهرياً في ذروة حرب اليمن، لكنها خسرت فعلياً واضطرت إلى التوقيع على هدنة غير مستقرة في عام 2022”.