واع/ بريكنغ ديفنس: الامريكان لن يغادروا العراق ويستخدمون ورقة التهديد بعودة الارهاب

واع/بغداد

اكد تقرير بريكنغ ديفنس الامريكي المتخصص بالشؤون العسكرية والسياسية ، الخميس، انه ووفقا لعدد من المحللين السياسيين الامريكان فان القوات الامريكية المتواجدة في البلاد لن تغادر في اي وقت قريب على الرغم من دعوات رئيس الوزراء العراقي ومطالبتهم بمغادرتهم الاراضي العراقية .

ونقل التقرير عن نورمان ريكليفس، المحلل الامريكي المقيم في دبي والذي عمل مع الحكومة الأمريكية في العراق وكان سابقًا مستشارًا لوزير الداخلية العراقي قوله ” لا أرى أي فرصة لمغادرة القوات الأمريكية العراق في المستقبل القريب”، مضيفا ان ”  المغادرة الآن قد تؤدي إلى تصاعد الإرهاب في الدولة الشرق أوسطية وهو امر لايريده احد  بما في ذلك الحكومة العراقية”. بحسب زعمه.

أما بالنسبة لكيفية وموعد رحيل القوات الأمريكية في نهاية المطاف، فقد قال ريكليفس بشكل أساسي أن الأمر يعتمد على أساس الظروف، ومن المرجح أن يكون عدة سنوات في المستقبل”.

من جانبه قال رئيس برنامج الشرق الأوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، جون ألترمان” إنه ليس هناك شك في أن العراقيين قادرون على محاربة المتطرفين دون دعم أمريكي، “لكنهم سيكونون أقل فعالية وستكون تكاليفهم أعلى وهذه نقطة ضغط لصالح الولايات المتحدة للتفاوض على شروط مشاركتنا المستمرة”. بحسب قوله .

من جانب أخر قال  المحلل الدفاعي المقيم في العراق أحمد الشريفي إنه” من غير المرجح أن تذهب القوات الأمريكية إلى أي مكان، وذلك أيضًا لأسباب جيوسياسية أوسع”، مضيفا 

وأضاف أن “الولايات المتحدة والتحالف الدولي لن يخرجا من العراق، والسبب هو أن الولايات المتحدة ترى في العراق جزءا لا يتجزأ من الضمانات الأمنية للمصالح الوطنية، وعدم ترك فرصة توسع للصين وروسيا “، مما يجعلهم متمسكين بالبقاء رغم دعوة الحكومة الرسمية في البلاد “.