واع/نائب يكشف سبب إعادة العمل بـ”هيئة رئاسة البرلمان”.. من

واع/بغداد/ح. ز

كشف عضو مجلس النواب، محمد كريم، السبب الأساس لإضافة فقرة “هيئة الرئاسة” خلال جلسة تمرير رئيس البرلمان، فيما عد العمل الرقابي خلال الفترة السابقة “قد عُطل”.

ويقول كريم، في حديث تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إن “هناك إشكاليات تواجه عمل البرلمان، ما دفعنا لجمع تواقيع نيابية لتعديل النظام الداخلي لمجلس النواب، من بينها ما يتعلق بملف (هيئة الرئاسة)، بالإضافة إلى بعض الفقرات المختصة بالعمل الرقابي لعضو مجلس النواب”.

وأضاف، أن “الدور الرقابي خلال الفترة الماضية، قد عُطل سواء كان من قبل السلطة التنفيذية أو حتى رئاسة مجلس النواب”، لافتا إلى “وجود 329 نائبا ينتظر منهم الشعب، أن يقدموا دورا متميزا بالرقابة والمتابعة ومساءلة المخالفين، ورفع التقارير وتشكيل اللجان”.

وأوضح عضو مجلس النواب: “الوضع في الفترة الماضية، كان حرجا، حيث كان من المفترض التصويت على الحكومة واستبدال أعضاء المجلس وتأدية اليمين الدستوري للنواب الجدد، بالوقت الذي أدخل الرئيس السابق، محمد الحلبوسي، فقرة وأدرجها على جدول أعمال الجلسة في حينها، وتم التصويت عليها”.

وبين كريم، أن “البرلمان يمثل السلطة التشريعية في البلد، ولا بد أن يأخذ دوره”، مردفا بالقول: “ليس هناك إشكالية بإضافة فقرة مثل هذه، في جلسة برلمانية اعتيادية”.