واع / ندوة ثقافية بعنوان “اثر مهرجان الواسطي على الفن العراقي المعاصر…

واع / متابعة / ايمان الجنابي

نظمت دائرة الفنون العامة صباح اليوم و على هامش فعاليات مهرجان الواسطي الدولي للفن التشكيلي بنسخته (١٥)، ندوة ثقافية تحت عنوان “اثر مهرجان الواسطي على الفن العراقي المعاصر، حضور مدير عام الدائرة.حيث استضافت فيها أ.د.نجم حيدر و أ.د.زهير صاحب و أ.د محمد الكناني.
حيث تناولت الندوة التي اقيمت في قاعة عشتار، الجوانب الايجابية من ديمومة إستمرار تنظيم فعاليات المهرجان وآثر ذلك في ازدهار فن التشكيل العراقي المعاصر.
واع ..وتحدث أ.د.نجم حيدر، عن الية التسويق الثقافي وكيف ان نسوق هوياتنا الثقافية،إذ عَدَ التسويق الثقافي ضرورة في زمن العولمة التي نعيشها الأن، قد تكون موضوعها فيها الشيء الجديد على الثقافة العراقية نتيجة السايكوالجمعي، تشمئز من هذه الكلمة بسبب ضاغط الراديكاليات المختلفة التي اثرث على المجتمع العراقي منذ اكثر من خمس او ست عقود، هذه الراديكاليات مختلفة المشارب ومتعاكسة احياناً، لكنها في قاسم مشترك واحد هو الاحادية.
فيما بين أ.د.زهير صاحب، اهمية إقامة معرض الواسطي والتي اوجزها في ثلاثة نقاط،الاولى تكمن ان المعرض بمثابة التفكير في الذاكرة العراقية وهو جاذب للهوية وإعادة كتابة الفن، والثانية تكمن في الحوار الثقافي والمثاقفة بين الفنانين بعد استعراض اللوحات، إذ يمكن ان تكون عنصراً مهماً في الإرتقاء بثقافة الفنان التشكيلي وتوسيع إطلاعه، فضلاً على انه فرصة ذهبيه وعنصراً وعاملاً مهماً للتشجيع.
واع واوضح أ.د.محمد الكناني العمق الحضاري والجمالي لما قدمه الواسطي من إشتغالات هو لم يتصور انها ستندفع لنا بقوة ونقيم لها هذه المهرجانات، مبيناً ان الواسطي كان ذكياً، يعرض أعماله بمدرسة المستنصرية وذكائه في التسويق، هو الوحيد الذي كتب اسمه على مقاماته ورسوماته، فكان اول من انتبه الى هذا التسويق.
واع وبهذه المناسبة نقل مدير الدائرة الفنون، شكر وزارة الثقافة الى الفنانين العرب والعراقيين والمغتربين، والفنانين الجزائريين الذين تعذر لهم عن المشاركة بظرف إستثنائي، لجهودهم الطيبة في إمتاعنا بجمال المشاركة ونتاج أعمالهم الفنية الجميلة، كاشفاً عن الجهود الإستثنائية التي بذلتها الدائرة في إنجاح هذا العرس التشكيلي بمشاركة جميع مفاصلها، مقدماً كل الشكر والتقدير لرئيس الوزراء محمد السوداني على الدعم والرعاية ، موصولاً بالشكر الى وزير الثقافة د.أحمد البدراني الذي اشرف وتابع على المراحل التنظيمية للمهرجان.
واع هذا وأختتمت المناسبة التي شهدت حضوراً لافتاً من الفنانين والمهتمين بالشأن التشكيلي، توزيع دروع المشاركة بين الفنانين المشاركين في المهرجان،…

ت/ز .ن