واع / الإعمار تفصل ابرز مشاريعها في جانبي الكرخ والرصافة

واع / بغداد / ر. م

فصّلت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم الاثنين، أبرز مشاريعها في جانبي الكرخ والرصافة، فيما أكدت قرب افتتاح العديد من المشاريع الخاصة بفك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد.

وقالت المتحدث باسم الوزارة استبرق صباح لـ(وكالة انباء الإعلام العراقي / واع)،إن “وزارة الإعمار تعمل اليوم بـ16 مشروعا على أرض الواقع، سبعة منها في جانب الكرخ وتسعة مشاريع في جانب الرصافة”، مشيرة إلى أن “موقف المشاريع بشكل عام ممتاز ونسب الانجاز الفعلية على ارض الواقع هي اكثر من نسب الانجاز المخططة”.

وأضافت صباح، أن “الوزارة افتتحت اليوم تطوير تقاطع الفنون الجميلة”، وفيما بينت أنه “يعتبر المشروع الاول من مشاريع فك الاختناقات المرورية”، أكدت أن “الوزارة لديها افتتاح ثانٍ في شهر نيسان القادم وبالتحديد في مشروع تطوير تقاطع قرطبة باتجاه شارع بورسعيد”.

وتابعت، “كذلك لدينا مشروع ثالث وهو تصميم وتنفيذ انشاء مجسر على قناة الجيش لربط الداخل باتجاه شارع فلسطين حي المهندسين وهذا وصل الى مراحل نهائية”.

ولفتت المتحدث باسم وزارة الإعمار، إلى أن “الوزارة ستفتتح عدد آخر من المشاريع ابتداء من منتصف هذا العام وصولاً الى نهايته، ومن هذه المشاريع مشروع تطوير ساحتي عدن وصنعاء، اضافة الى مشروع تطوير تقاطعي الشالجية والطوبجي، فضلا عن تطوير ساحة النسور حيث سيتم افتتاح المجسر الخاص بها قريبا مع استمرار الاعمال بالانفاق المعقدة كون هذا المشروع فيه ثلاثة انفاق”.

وبيّنت، أن “موقف الحزمة الأولى من المشاريع جيد جدا وممتاز، العمل جاري بكافة المشاريع على قدم وساق ليلاً ونهاراً لغرض تطوير شبكة النقل في العراق، مؤكدة أن هذه الحزمة ستساهم مساهمة فعالة في تقليل الاختناقات المرورية بالعاصمة بغداد”.

وأشارت صباح إلى أن “الوزارة ستشرع عن قريب بالحزمة الثانية والطريق الحلقي الرابع”، مبينة أن “هذه المشاريع الاستراتيجية التنموية التي تستهدف فك الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد هي مدرجة ضمن البرنامج الحكومي الحالي بعهدة الوزارة الاعمار”.

وعن وقت إنجاز المشاريع، قالت متحدثة الإعمار والإسكان، إن “وقت انجاز مشاريع الحزمة الاولى تتراوح من سنة الى سنة ونصف لكن هنالك مشاريع ستنجز خلال اشهر قليلة”.

ت / ر . م