واع / الفرطوسي يفتتح مشروع تنفيذ خط دفع لتحويل مياه الصرف الصحي ‏لمحطة معالجة البتيرة

واع / ميسان / كواكب السراي

افتتح محافظ ميسان الأستاذ “حبيب ظاهر الفرطوسي” اليوم الأربعاء ٢٠٢٤/٥/١ , مشروع تنفيذ ‏خط دفع لتحويل مياه الصرف الصحي لمحطة معالجة البتيرة إلى البزل المؤدي إلى منخفض الديمة ‏غرب , بهدف الحد من تصريف مياه الصرف الصحي في نهر البتيرة المغذي قضاء الميمونة جنوبي ‏غرب المحافظة .‏

ومن جانبه قال السيد المحافظ : أن محافظة ميسان عازمة في إنجاز جميع المشاريع المنفذة وبالوقت ‏المحدد وحسب المواصفات الفنية المطلوبة , مبيناً أن المشروع سيسهم في حل المشاكل البيئية ‏والصحية في مناطق نهر البتيرة ويمنع من تلوث المياه الجارية في النهر ، ويعتبر معالجة طبيعية ‏للاستفادة منها مستقبلا لإغراض الزراعة .‏

وأوضح” المكتب الإعلام لمحافظة ميسان في بيان لوكالة أنباء الأعلام العراقي / واع : أن المشروع ‏عبارة عن تنفيذ خط دفع من مادة البولي اثلين بقطر (٨٠٠) ملم وبطول (٢٢) كم , ويحتوي على ‏‏(١٠) مضخات غاطسة بطاقة تصريف لكل واحدة (١٢٥٠) م٣ تقوم هذه المضخات بنقل المياه ‏المعالجة من المحطة ، كذلك تم تجهيز المشروع بمحولة كهربائية بطاقة (١) ميغا ومعبر جسري ‏خاص بالمشروع يقوم بتعبير الأنبوب على نهر البتيرة وبطاقة تصريف أكثر من (١٠٠) ألف م٣.‏

ويذكر” : أن محافظة ميسان قامت بوضع حجر الأساس للمشروع في العام 2023 , علماً أن ‏المشروع يهدف إلى تحويل وحدة مياه معالجة البتيرة التي تعالج مياه مجاري الجانب الأيمن لمدينة ‏العمارة إلى مبزل كبير يؤدي إلى هور منخفص الديمة ويبدأ مسار الخط من وحدة معالجة البتيرة قرب ‏النواظم ويسير بمحاذاة طريق البتيرة ليصب في المبزل ، وسيسهم المشروع في حل مشكلة بيئية ‏وصحية في مناطق نهر البتيرة ويمنع من تلوث المياه الجارية في النهر بسبب الشحة المائية .‏

ت/ز .ن