واع / بمناسبة عيد العمال العالمي …عمال العراق وقلبه االنابض يكدحون من اجل تحقيق مطالبهم العادلة والمسلوبة ؟!

واع / بغداد / خالد النجار
يحتفل عمال العالم ومعهم عمالنا العراقيين الاصلاء في كل اصقاع الكون بالعيد العالمي للعمال!! وهو ليس منة من الدولة ولافضلا منها ! بل هو عيد حققه عمال العالم بثورتهم وحقهم المشروع وبدمائهم وبعد كل هذه السنوات،لابد من ايصال الفكرة للقراء بان قصة عيد العمال تعود الى ( الأول من أيار عام 1886) حيث نظم العمال اضرابًا عن العمل في مدينة شيكاغو الامريكية، ومن ثم تورنتو بكندا وشارك فيه قرابة 400 الف عامل احتجاجًا على ساعات العمل وطالبوا بتحديدها بـ8 ساعات فقط..! وتمكن المضربون العمال من تحقيق نجاح باهرفي حينها وشلت الحركة الاقتصادية في المدينة، مما دفع الرئيس الاميركي غروفر كليفلاند لمصالحة مع حزب العمل، وتم على إثرها بـ 6 ايام تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية..وهنا لايزال العمال في العراق يفتقرون غالبًا للحقوق التي خرج لأجلها نظرائهم ، وفي هذه المناسبة اقام الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق احتفالية كبيرة حضرها بعض المسؤولين الحكوميين والحزبيين .. وجمع غفير من عمال العراق وعاملاته..
( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع ) كانت حاضرة الاحتفالية التي اقامها اتحاد نقابات العمال العراقيين قاعة ( VIP بمعرض بغداد الدولي ) والتقى عددا من القياديين والعمال ليتحدثوا بهذه المناسبة عن هواجسهم في هذا اليوم حيث التقينا السيد سامر العباسي نقابة المتقاعدين ـ اتحاد العمال العراقيين حيث قال بالمناسبة لـ ( اواع ): في البداية نهنئ انفسنا وعمالنا وشعبنا العراقي بهذه المناسبة المباركة ، وتعرفون جيدا بان العمال هم الشريحة الاساسية لكل دول العالم بل هي المحرك الاساسي في الية الدولة وكيانها وانها عمود البلاد، وبهذه المناسبة نطالب الحكومة بتعديل سلم الرواتب للعمال العراقيين لكي يتمكنوا من العيش الرغيد، ونطالب ايضا ان يتم تقليص الايدي العاملة الاجنية ووضع قيود وقوانين تحدد ذلك حرصا على العمال العراقيين وعوائلهم التي تعاني ضنك العيش والاسباب باتت معروفة .
واضاف العباسي : نؤكد ايضا على ضرورة ايجاد فرص العمل لابناء شعبنا من شرائح الشباب المختلفة ، لكي يتمكنوا ايضا بان يكونوا منتجين وفاعلين في مجتمعهم ولبناء اسرهم التي تعتمد عليهم في المستقبل ! ويتحملوا المسؤولية مستقبلا،وبهذا سيكونوا هم اساس بناء الوطن وديمومته في الحاضر والمستقبل …
الناشط المجتمعي سيد ليث عبد الجبارفيتحدث عن هذه المناسبة لـ ( اواع ) :اليوم تغمرنا السعادة ونحن نحتفي بعيد العمال العالمي ومنهم عمال العراق وبناته الاصليين ! ويحتفلون مع زملائهم في شتى أنحاء العالم بعيد الأول من أيار(عيد العمال العالمي ) ومتمثلين بالاتحاد العام لنقابات العمال ،ويمكن القول ان العمل هو محور اعمار الارض ومن فيها، والعمل هو القوة المحركة لركود العقل والسواعد، والعمل هو الحالة الطبيعية التلقائية لوجود الانسان فوق هذا الكوكب، ولاتنهض امة في العالم الا بالعمل، ولا يتحقق انجاز الا بالعمل، ولا ترتقي الانسانية الا بالعمل، ولما كان العمل يحتاج الى عامل، فان العامل اذن هو صانع كل ما تقدم، وهو الذي يحتفي به العالم من خلال يوم اقرته امم الارض كلها عرف بيوم العمال العالمي، اعترافا لا اقول باهمية العامل، بل بمحورية دوره في اثراء الوجود بكل جديد في بلده..
احد العمال يقول لـ ( واع ) :بالرغم من احتفالنا اليوم بعيدنا الا ان ذلك لن يكون عيدا بدون ان نحقق مطالبنا العادلة في الحقوق، وقدمنا العديد من الاحتجاجات العمالية على السياسات الاقتصادية للحكومات العراقية المتعاقبة سيما بعد ( العام 2003)، وعزوف هذه الحكومات عن إيجاد حلول ناجح وحقيقية للأزمات الاقتصادية التي تواجههم، وسط ما يصفوه بأنه ( نهج مستمر) بتصفية منشآت الدولة الاقتصادية ومعاملها،المنتشرة في عموم العراق، والجميع يعرف جيدا كيف الت اليه الامور ومصيرها الاهمال وايجاد بدائل للاستيراد الذي يذهب (العملة الصعبة ) ادراج الرياح وتذهب الى جيوب الدول الاخرى؟؟؟
( واع) ..لفت انتباهي الى شريط الفيديوالوثائقي الذي عرض بالمناسبة والذي يدين سياسة الحكومة ومؤسساتها التي لم تضع حدا لمعاناة الاف العمال والعاملين في الدوائر والمنشات الحكومية ، كما عرض الفيديو مقاطع مختلفة حين شهدت مختلف مناطق العراق،ومحافظاته ، مئات التظاهرات والإعتصامات لشريحة العمال احتجاجا على عدم تقديم الحلول الناجحة للعاملين في العقود والأجور اليومية في وزارة الكهرباء والعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية وضمان حياتهم ومستقبلهم…
وفي نهاية الاحتفالية تم توزيع الهدايا والشهادات التقديرية لمجموعه من العاملين والعاملات في القطاعات المختلفة ،وعلى هامش المهرجان اقيم معرضان فنيان الاول شمل عرض لوحات تشكيلية لمجموعه من الفنانين والثاني عرضت الصناعات اليدوية المختلفة ..