واع/ السفارة العراقية بواشنطن : العراق دولة ذات سيادة ومن حقه ابرام الاتفاقيات

واع/ بغداد/متابعة

اكدت ‏السفارة العراقية في واشنطن:” ان العراق دولة ذات سيادة ، وله الحق في إبرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم”.

وذكرت السفارة في بيان تابعته ( وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ، تعقيبا على تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية بشأن الاتفاقية الامنية الاخيرة مع ايران :” ان العراق دولة ذات سيادة كاملة، وله الحق في إبرام الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وفقاً لأحكام دستوره وقوانينه الوطنية، وبما ينسجم مع مصالحه العليا”.

واشارت السفارة الى:” ان العراق يتمتع بعلاقات صداقة وتعاون مع عدد كبير من دول ‫العالم ، بما في ذلك دول الجوار الجغرافي و الولايات المتحدة الامريكية وغيرها من الدول الصديقة، ويحرص على بناء هذه العلاقات على اسس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة”، مبينة :” ان العراق ليس تابعاً لسياسة اي دولة ، و ان قراراته تنطلق من ارادته الوطنية المستقلة”.

وتابعت: “في هذا السياق، فان الاتفاقية الامنية الموقعة مؤخراً مع الجانب الايراني تأتي في اطار التعاون الثنائي لحفظ الامن وضبط الحدود المشتركة، وبما يحقق استقرار البلدين وامنهما، ويخدم امن المنطقة ككل.

ت/م.م