واع / التميمي :الكاظمي يسعى الى رسم السياسة الاقتصادية والمالية والجمركية

واع / بغداد / ن .ن

اعلن الخبير القانوني علي التميمي، الخميس، ان ادارة الجمارك والمنافذ الحدودية تكون بالتنسيق بين الحكومة واقليم كردستان والمحافظات، وفقاً للدستور العراقي.

وذكر تصريح لـ التميمي نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )  انه جاء في المادة ١١٠ من الدستور  العراقي بان من الاختصاصات الحصرية للحكومة المركزية هي رسم السياسة الاقتصادية والمالية والجمركية وتنظيم السياسة التجارية عبر الأقاليم والمحافظات”، مبينا انه “جاء ايضاً في المادة ١١٤ من الدستور العراقي  بأن من الاختصاصات المشتركة بين الحكومة المركزية والأقاليم والمحافظات إدارة الجمارك تكون بالتنسيق المشترك بين الاثنين”.

ونوه بانه “عند التمعن بهذه النصوص نجد أن رسم السياسة شي والإدارة شي اخر فمن ذلك نجد أن الإدارة تكون بالتنسيق والتعاون بين الحكومة والإقليم والمحافظات”.

واشار الى انه  “جاء قانون هيئة المنافذ الحدودية رقم ٣٠ لسنة ٢٠١٦ الذي اوجد هياة المنافذ الحدودية ومجلس لهذه المنافذ من ممثلين عن وزارات مختلفة ويتولى الإشراف على المنافذ الحدودية وإدارتها”، مؤكدا انه “يمكن بموجب المادة ٧٨ دستور لرئيس مجلس الوزراء إرسال القوات الخاصة التي تتابع عمل هذه المنافذ”.