واع/ مؤتمر ميونيخ للامن : نقص المياه يصبح عاملا مؤججا للصراعات
واع/ بغداد
ناقش مؤتمر ميونيخ للأمن الذي يعقد حاليا في المدينة الألمانية، أزمة المياه حول العالم، التي وصفها بأنها “لم تعد قضية تنموية فحسب، بل أولوية جيوسياسية وامنية جوهرية”.
وحذر بيان صادر عن المؤتمر من :” ان نقص المياه يصبح عاملا مؤججا للصراعات”، مشيرا إلى أن انعدام الأمن المائي يؤدي إلى نزوح وهجرة وأزمات إنسانية.
كما سلط البيان الضوء على تعرض أنظمة المياه للخطر بشكل متزايد.ودعا الى التعاون المائي، واصفا إياه بـ”أداة فعالة للسلام والدبلوماسية”.
ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على المياه بنسبة 40 بالمئة بحلول عام 2050، بحسب بيانات الأمم المتحدة ومجلس الطاقة العالمي.
ت/م.م


