واع/ اللامي يكشف عن إجراء تعديل دستوري يمنح الكتلة الفائزة بالانتخابات حصرا بتشكيل الحكومة

واع / بغداد / س . ر

كشف عادل اللامي عضو لجنتي تعديل الدستور في رئاستي الوزراء والجمهورية رئيس الدائرة الانتخابية الاسبق عادل اللامي، اليوم السبت، عن إجراء تعديل بالدستور يمنح الكتلة الفائزة بالانتخابات حصرا بتشكيل الحكومة، من دون الرجوع إلى البرلمان أو المحكمة الاتحادية.

وذكر اللامي تصريح نقله مراسل ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع ) إن “ابرز التعديلات الدستورية التي جرت هو منح حق الكتلة الفائزة في الانتخابات حصرا بتشكيل الحكومة بشكل مباشر دون العودة الى البرلمان أو تشكيل تحالفات جديدة وهذا ما ستلتزم به المحكمة الاتحادية كونه أمر دستوري لا يخالف القوانين”.

وأضاف أن “لجنة تعديل الدستور الرئاسية أتمت العمل على تعديل نحو 85 % من المواد الدستورية والبالغة نحو 143 مادة وتم انجاز عشرات النهايات السائبة بالدستور واستبدال كلمة مكونات بعبارات المواطنة وتركنا بعض المواد الخاصة بعلاقة المحافظات والاقليم مع حكومة بغداد للقوى السياسية من اجل صياغتها بشكل متوزي مع ما يجري حاليا دون الخوض فيها” .

وبين أن “هناك تعديلات دستورية غير ممكنة في الوقت الراهن وجميع اللجان التي شكلت من اجل امتصاص غضب الجماهير في وقتها، ولكن ابرز التعديلات التي جرت هو منح حق الكتلة الفائزة في الانتخابات بتشكيل الحكومة بشكل مباشر من دون النظر إلى التحالفات التي قد تتشكل بعد الانتخابات”.

وأشار اللامي إلى أن “اللجان البرلمانية من المفترض ان تنجز عملها خلال اربعة اشهر وترسل جميع التعديلات الى لاطراف المختلفة للتعاون على حلها”.