واع / كيف تصدر جواز سفرك من دوائرالجوازات بشـفافية وانسـيابية متميـزة في بغـــداد ؟!/ حوار

وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالد النجار / بغداد

جوازات السفر الى العالم واصدارها بات امرا سهلا ويسيرا في العراق مقارنة لسنوات خلت ، واليوم وبفضل دخول تكنولوجيا الرقميات المختلفة ووسائل الاتصال والانترنت وجيل جديد من تكنولولجيا المعلومات( داتا) بات يسيرا للحصول على جواز سفرك في يوم او يومين لااكثر،حيث توجد في (بغداد 9 مكاتب 5 فروع في جانب الرصافة و4 فروع في جانب الكرخ ) اضافة الى وجود مكتب الخدمة السريعه في مقر مديرية شوؤن الجوازات ،,مكتب الخدمة الدبلوماسي ، ولايتطلب من المواطن سوى ابراز المستمسكات الثبوتية المعروفة هي شهادة الجنسية والاحوال المدنية او الوطنية وبطاقة السكن .. حديثنا اليوم تركز على دائرتين من مكاتب الجوازات في بغداد وهي( مكتب جوازات الصليخ ومكتب جوازات الاعظمية) حيث تابعنا ومنذ فترة كيفية انجاز جوازات سفر المواطنين من خلالهم كمتابعه من الوكالة ومن اراء الناس حيث اكدوا لنا بانها مكاتب تتعامل بكل انسانية واضحة وجهود الضباط والمراتب واخلاقياتهم العالية التي يتعاملون بها مع المواطنين.

ـ بداية التقت (وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع ) العميد فاضل عاشور لفتة مدير قسم جوازات الصليخ ليحدثنا عن الية منح الجوازات قائلا: بداية نرحب بوكالتكم الاخبارية الموقرة ونشكرها على تسليط الضوء على اعمالنا التي ننطلق بها من بداية الدوام صباحا حتى نهايته عصرا لننجز اصدار جوازات السفر لكل المواطنين، وقسم جوازات الصليح احد الدوائر التابعه لمديرية الاحوال  المدنية والجوازات والاقامة وهي احد الدوائر النموذجية والحمد لله ، حيث نستقبل المراجعين من الساعة الثامنه صباحا حتى الساعه الثالثة عصرا ،وحسب توجيهات السيد وزير الداخلية والسيد مدير عام الاحوال المدنية والجوازات والاقامة اللواء رياض جندي الكعبي وبالاشراف المباشرمن قبل اللواء احمد عبد الستارمدير شوؤن الجوازات والتي تؤكد على تبسيط الاجراءات وتسهيل امر المواطن والتعامل بكل الود مع المراجعين ، وباشرافي شخصيا وبتعاون اخوتي الضباط والكادر الموجود في القسم .

. ويضيف لفته لـ ( واع ) : بداية يتم توجيه المواطنين اللذين يرومون الحصول على جواز السفر بسحب اضبارة الكترونية من الاستعلامات معدة  لهذا الغرض، مرفقة بالمستمسكات الرسمية وهي بطاقة الاحوال او البطاقة الوطنية وبطاقة السكن ، حيث يتم تدقيقها من قبل الضابط المختص في الاستعلامات ويدرج اسم المواطن في السجل وتختم الاضبارة (الفايل) ويثبت عليها الوقت والتسلسل للمراجعه، واود التاكيد على ان دائرتنا والحمد لله لم تعاني من اية مشكلة فنية او غيرها لاننا نشرف عليها مباشرة ونتابع فيها كل صغيرة او كبيره في سبيل ان تنجز كل معالمة بشفافية واضحة وبهمة اخوننا ضباط ومنتسبي القسم ،والمراجعه هنا لاتتطلب من المواطن وبدون مبالغة اكثرمن 10 الى 12 دقيقة فقط! نعم واؤكد لك على ذلك والتي يدخل من ضمنها التصوير والبصمة والباركود الخاص حتى تنجز المعاملة ويتسلم الجواز كل مواطن تقدم بالطلب حسب الاصول! كما اود الاشارة الى فتح مكتب خاص هنا لتمشية معاملات وجوازات ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الشهداء كاجراء اخر يسهم في تسهيل معاملاتهم .

.  ( واع ) وبعد ان انتهت من حوارها مع العميد فاضل اخذنا في جولة بين اقسام المكتب وفروعه والتي توفرت بها كل وسائل الراحة للمواطنين من التدفئة شتاء والتبريد صيفا وجهزت بالاثاث والمقاعد الحديثة ووضعت الاشارات والتنبهيات والتوجيهات الصحية في موضوع التباعد الصحي لتجنب الاصابة بفايروس كورونا ولبس الكمامات والكفوف، وترك المسافات بينها حرصا من القسم على تجنب اصابة المواطنين باية عدوى ! ثم استرسل العميد فاضل بالقول تلاحظون ان جميع الاقسام حديثة وممراتها وضعت عليها علامات الدلالة سواء في الممرات او الصالات المخصصة للانتظار، كما وضعنا ايضا كاجراء انساني وجود مراجعين ذوي الاحتياجات الخاصة ومنها الكراسي المدولبة والمتحركة وحتى كوادرنا يبادرون الى المساعده في هذه الحالات ، واكثر الاحيان اتابع انا شخصيا بعض الحالات لاتواجد قرب المراجع اذا كان كبير السن او مريض ومن كلا الجنسين الرجال والنساء .

. ( وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع ) التقت ايضا العقيد ياسرعلي الجوراني مديرجوازات الاعظمية والتي تعتبرمن المكاتب المتميزة بعملها وتعاملها الطيب مع المراجعين ومرحبا بكادر (واع) حيث تحدث الجوراني بالقول : نرحب بكادر (وكالة انباء الاعلام العراقي ) لمنحنا الفرصة للحديث عن عمل وانشطة دائرتنا وتعاملنا مع المراجعين ، كقسم جوازات الاعظمية ، ودائرتنا تستقبل المواطنين ضمن الرقعة الجغرافية المخصصة لهم ومنها مكتب معلومات الاعظمية ومكتب معلومات الوزيرية ومكتب معلومات باب الشيخ ومكتب معلومات شيخ عمر ومكتب معلومات باب المعظم ومكتب معلومات القدس وهي تقع ضمن اعمال دائرتنا ، ونود التاكد وحسب توجيهات السيد وزير الداخلية ومدير الاحوال المدنية والجوازات والاقامة وباشراف مباشر من السيد مدير شوؤن الجوازات على ديمومة العمل والتواصل معهم بخصوض تقليل حلقات الروتين ، وتبسيط اجراءت الحصول على الجوازات للمواطنين والمراجعين.

. واكد الجوراني لـ ( واع ) : لو لاحظتم من بداية دخولكم المكتب من الاستعلامات الخارجية ال الممرات والاقسام والصالات المخصصة للمراجعين واقسام التصوير والبصمة الالكترونية ، بان اجراءتنا سلسة وسريعه ، حتى ليظن الكثير بان الدائرة خالية من المراجعين ولكن الحقيقة باننا لانترك معاملة الا وتنجز بسرعه ودقة  ويجري بانسيابية عالية تلاحظونها انتم الان شخصيا  ولاابالغ حين اقول بان وقت الانجاز قد لايتجاوز 5 دقائق فقط! لانجاز الجواز،وعن طيبة التعامل مع المراجعين من قبل ضباط ومراتب الجوازات بلا شك هذه اخلاقهم وتربيتهم الطيبة التي تربوا عليه في محيطهم العائلي ، وبلا شك ايضا فان تواصلنا بشكل مباشر مع المدراء وتوجيهاتهم المستمرة ازاء هذا الموضوع ،وتوجيهنا شخيا ايضا لهم بهذا الصدد! ولاننا دوائر خدمية وعلينا ان نعطي دوما الصورة الطيبة الحسنة والوجه الحسن في استقبال الناس على اختلاف اشكالهم ومستوياتهم .

. وعن وجود مشاكل فنية او غيرها في الدائرة من خلال الاحتكاك او انجاز الجوازات فيؤكــد الجوراني لـ ( واع ) : قد تكون هناك بعض المشاكل ولكن بدانا نشعر بانها انحسرت تماما ، ولابد ان تكون هناك مشاكل فنية وخاصة في موضوعه حصول الجميع على البطاقة الموحدة ، لانها تحسم كل الاشكالات ان وجدت لانها تغنينا عن الكتابة اليدوية! ومايحصل فيها من اخطاء كتابية عند ادخال المعلومات ، وان شاء الله تقريبا فتحت جميع مراكز منح البطاقات الموحدة للمواطنين بدلا من هوية الاحوال المدنية واشكالاتها المعروفة ! ولسلامة الموطن فقد فتح باب الحجز الالكتروني للمعاملات الخاصة بالبطاقة الوطنية لحصر موضوع الزخم والذي قد يسبب نشر فايروس كورونا ومخاطره التي تعرفونها جميعا، ومديرتنا قد افتتحت غرفة عمليات خاصة بمديرتنا للتخفيف على المواطن من تسهيل الاجراءات الى تخفيف الزحام.. ثم اختتمنا لقائنا بالجوراني حيث اخذنا في جولة في اروقة المكتب للاطلاع مباشرة على عمل مكاتبها واقسامها المختلفة والتي تؤكد ماقلناه في بداية حديثنا عن هذا المكتب المتميز .