واع/ توقعات بركود النفط حتى شباط المقبل

واع/بغداد/متابعه

رجح الخبير النفطي ووزير النفط الاسبق ابراهيم بحر العلوم ان تشهد السوق النفطية نوعا من الركود لغاية شباط المقبل بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وقال بحر العلوم، ان “التوقعات كانت باتجاه ان تشهد السوق النفطية ارتفاعاً نسبياً خلال عام 2021 قياساً بالعام الحالي، ليصل خام برنت الى نحو 55 دولارا للبرميل الواحد”.

واضاف ان “ظهور سلالة جديدة ادخل عاملا جديدا، لربما يخالف بعض التوقعات التي بحثت خلال هذا العام وكان هناك امل بعودة الامور الى طبيعتها وخاصة بعد ظهور اللقاح المضاد لفيروس كورونا”.

من جانبه، اوضح المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، ان “مراكز التحليل الستراتيجي في العالم توقعت بلوغ النفط مستويات تماثل متوسطات أسعار الخام في العام 2019 وبواقع 65 دولاراً أو أكثر للبرميل الواحد”.

واوضح أن “هذه الاحتمالات جاءت نتيجة عودة النشاط الاقتصادي العالمي، وتحسن معدلات النمو الاقتصادي، ولاسيما نشاط الماكنة الاقتصادية القوية لمجموعة البلدان ذات الأسواق الناشئة التي تحصد نحو 40٪ من النمو في العالم ،ومنها الصين ،والهند ،وكوريا وغيرها”.

وأشار إلى أن “ارتفاع النفط سيحول العجز المخطط في مشروع موازنة 2021 من عجز فعلي إلى عجز افتراضي ،يمكن أن يمول من ريع النفط وتصاعد الأسعار”.